السيسي: الصعيدي مش نكتة وجلابية - E3lam.Com

أحمد حسين صوان

أعرب الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن استياءه الشديد، على خلفية تصريح سيدة تُدعى “وردة محمد”، في المؤتمر الوطني للشباب، بقولها المواطن الصعيدي يُعد مواطن درجة عاشرة، قائلًا: “بتوجعيني جدًا.. مش مستحمل”، مؤكدًا أن المواطنين قاطني محافظات الصعيد هم أفضل سكان وأحسن ناس، قائلًا: “الصعيدي مش نكتة وجلابية”.

من جانبها، أبدت “وردة” خلال ندوة “الصعيد ما بين التحديات وآفاق التنمية”، ضمن فاعليات اليوم الثاني للمؤتمر الوطني الثاني للشباب، عن آسفها، بسبب ذلك التصريح، موضحة أنها مُحملة بأعباء كبيرة ولديها تخوفات من فشلها في التعبير عنها، مؤكدة أن المشروعات التي تُجرى حاليًا في الصعيد جيدة جدًا، لكن الأهالي في زيادة لتلك النوعية من التنمية والتطوير.

قالت إن عدد عربات القطارات باتت تزداد في الفترة الأخيرة، لكن من نوعية “VIP”، واصفة الأهالي بـ”الغلابة” وهم في حاجة إلى عربات مميزة، فضلًا عن تحسين الخدمة المُقدمة للطلاب والأهالي بين المراكز والمحافظات، معلنة عن رغبتها في اهتمام الدولة بالمرأة، حيث إن الأخيرة لها دور رئيسي في بناء المجتمعات.

أوضحت أن المرأة الصعيدية في حاجة إلى فرصة عمل، إذ أنها تفتقد القدرة على السفر إلى محافظات الوجه البحري للبحث عن وظيفة، مطالبة أن تكون مُحافظات الصعيد جاذبة للاستثمار، الأمر الذي يساهم في توفير فرص عمل وتراجع سفر الشباب إلى القاهرة، متمنية أن يكون للمرأة دور ومشاركة في العمليات السياسية.

أشارت “وردة” إلى أنه في حال اعتزام امرأة للمشاركة في العملية الانتخابية أو الانضمام لأحد الأحزاب، تتعالى بعض الأصوات التي تسخر من ذلك بسؤال: “ليه هي البلد مافيهاش رجالة؟”، مؤكدة أن المرأة في الصعيد تعاني من ذلك، على الرغم من وجود كوادر نسائية قوية، موضحة أن الدولة في حاجة إلى محو أمية ثقافية ودينية.

تمنت توفير تسهيلات في عمليات القروض التي يُقبل عليها الشباب في الصعيد لإنشاء مصانع وتوفير فرص عمل، موضحة أنها تشعر بأن الحياة “وردي” في اجتماعات ومؤتمرات الحكومة، لكن الوضع على أرض الواقع مُختلف تمامًا، بسبب الإجراءات الروتينية.