سبب حجب "فيسبوك" لصفحة RT الإنجليزية - E3lam.Com

أعاد موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” إتاحة نشر مواد قناة RT الناطقة بالإنجليزية وذلك بعد حجب استمر لبضع ساعات في وقت سابق من مساء اليوم، الخميس، لأسباب رجح أن تكون فنية.

وسبق لموقع “فيسبوك” وأعلن عن حظر نشر مواد قناة RT الروسية بنسختها الإنجليزية حتى انتهاء مراسم تنصيب الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب.

أوضحت إدارة “فيسبوك” أن الحظر المفروض، جاء في أعقاب بث RT وقائع المؤتمر الصحفي الأخير الذي عقده الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته باراك أوباما، ورجحت أن يكون تعليق نشر مواد RT ناجما عن “خطأ في منظومة “فيسبوك” لدى تقديرها ما إذا كانت RT تتمتع بحق نشر موادها الإعلامية عبر صفحة “فيسبوك” الإنجليزية”.

أرتيوم غانين نائب رئيس دائرة بث RT عبر الإنترنت، اعتبر في تعليق على خطوة “فيسبوك” أنها تبدو غريبة، نظرا لأن حقوق بث مؤتمر أوباما الصحفي منحت لـ”أسيوشيتد برس” التي تستقي RT موادها منها.

وأضاف: “إخطارنا بانتهاكنا حقوق البث، أمر غريب للغاية لأن البث تم عبر “أسيوشيتد برس”، وإشعار البث لم يتضمن أي قيود تذكر. ما حدث، كان سابقة أولى من نوعها منذ انطلاق بث RT عبر “فيسبوك”، أي من أغسطس 2012”.

وتابع: “لقد اتصلنا بفريق “فيسبوك” المسؤول عن بث وسائل الإعلام، ولم نلق الرد منهم، فيما عاودت إحدى الموظفات المعنيات هناك وأكدت لنا تمتعنا بجميع حقوق البث وأنه ليس علينا في هذه الحالة سوى الانتظار”.