أزمة أبو تريكة: كثيرون في "الدفاع" ..قليلون "رأس حربة"

وليد سمير

أثار حكم محكمة جنايات القاهرة، بإدراج نجم منتخب مصر، والنادي الأهلي السابق محمد أبو تريكة، ضمن قوائم الإرهابيين المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين، جدلاً شعبيا كبيرا، برزت معالمه من ردود رواد السوشيال الميديا، حيث انقسمت الآراء ما بين مؤيد للحكم، والآخر معترض عليه، والآخر وقف في المنتصف منتظرا الحكم النهائي في القضية.

خط الهجوم على أبو تريكة يتكون من :

أحمد موسى

ذكر الإعلامي أحمد موسى خلال حلقة أمس الأربعاء من برنامج “على مسئوليتي”، أن أبو تريكة بالفعل إرهابي، ودعم جماعة الإخوان المسلمين والإرهابيين، موضحا إنه كان موجودا في اعتصام رابعة، وإنه زار أهالي الإرهابيين الذي قتلوا شهداء الشرطة في كرداسة، وأضاف أن أبو تريكة لن يعود إلى مصر وسيظل في قطر، مضيفًا:”خلي موزة تشوفلك شغلانة هناك”.

https://www.youtube.com/watch?v=cJ7RZu_rlbc

 

محمد الغيطي

هاجم الإعلامي محمد الغيطي خلال حلقة أمس من برنامج “صح النوم”، المذاع على قناة “LTC” اللاعب محمد أبوتريكة بشده ووصفه بالإرهابي وعبد “حسن البنا”، واتهمه بالمشاركة في قتل شهداء الجيش والشرطة بدعمه للإرهابيين، وانضماه للتنظيم الدولى للإخوان المسلمين، كما هاجم الإعلاميين المتعاطفين معه.

 

داليا البحيري

الفنانة داليا البحيري هاجمت هى الأخرى الكابتن محمد أبو تريكة، حيث ذكرت في تدوينة لها على حسابها الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” أمس، أثارت جدلا واسعا، قائلة: “أبوتريكة إرهابي من قبل ما يساند الإخوان! خلقته بتقول إرهابي”، وأضافت في تعليق أخر:” بكرهه لله في لله كده من زمان.. وشه كله لؤم فلاحين.. ونظراته مش مريحة خالص.”

خط الوسط ضم:

رامي رضوان

الإعلامي رامي رضوان المذيع في قناة “”dmc العامة”، قال في تدوينة له على تويتر:”التقيته عدة مرات..فوجدته شخص على خُلُق زملائه في النادي الأهلي وحتى في الفرق المنافسه..يذكروه بكل الخير مع المنتخب المصري /١”

وأضاف في تغريدة أخرى:”اللعنه على التقويل.. لا يعنيني أي شخص مهما كان منصبه أو شعبيته..إنما يعنيني وطني فقط.. فالوطن فوق الجميع، المٌدان بدعم الإرهاب هو إرهابي، وأي إرهابي لو كان الكون كله في صفه.. سأقف ضده إلى أخر يوم في عمري”.

تامر أمين

قال الإعلامي تامر أمين خلال حلقة أمس الأربعاء من برنامج “الحياة اليوم” المذاع على قناة “الحياة”:”العالم كله بيكرم أبو تريكة واحنا هنا بنروقه”، وطالب الدولة بتقديم الأدلة التي تثبت تمويله للجماعات الإرهابية”، موضحًا أن القانون المصري عجز خلال 3 سنوات عن تقييم “أبو تريكة”.

خط الدفاع عن أبو تريكة يضم كل من :

عمرو أديب

عبر الإعلامي عمرو أديب خلال حلقة أول أمس من برنامج “كل يوم” المذاع على قناة “ON E”، عن تعجبه الشديد من إدراج أبوتريكة ضمن قوائم الإرهابيين،قائلا:” يبقى إرهابي ازاي وماشي وقاعد وسطينا؟ الراجل ده في محكمتين قالوا ان فلوسه حلال وما فيهاش أي مشاكل، وطلعت النهارده محكمة قالت عليه انه من ضمن الشخصيات الإرهابية، هل ده ممكن؟”.

 

لميس الحديدي

أكدت الإعلامية لميس الحديدي خلال حلقة أول أمس الثلاثاء من برنامج “هنا العاصمة” المذاع على قنا “cbc”، أن أبو تريكة أكثر لاعب كرة قدم محبوب وأهم لاعب في مصر، كما أنه نموذجاً يُحتذى به أخلاقياً، متعجبة:” أبو تريكة الذي حقق لنا كل هذه البطولات، كيف يكون إرهابيا؟”.

 

وائل الإبراشي

دافع الإعلامي وائل الإبراشي خلال حلقة أمس من برنامج “العاشرة مساء” المذاع على قناة “دريم” عن محمد أبو تريكة، مشيرا إلى أن أبو تريكة أهم لاعب في مصر، وأنه يجب أن نحتفي برموزنا ونكرمهم مثلما تفعل كل دول العالم، منوها بأن ما يحدث هو تصفية حسابات سياسية.

https://www.youtube.com/watch?v=d2JzU9rP3EU

 

 

هيثم سعودي

اندهش الإعلامي هيثم سعودي خلال حلقة صباح أمس من برنامج “صباحك عندنا”، المذاع على قناة “المحور”، من إدراج أبوتريكة مع الإرهابيين، متساءلا”:‘ازاي عايزين الشعب يصحى من النوم، يكره أكتر لاعب بيحبه؟ انتوا عارفين يعني أيه تقولوا عليه إرهابي، دي كلمة كبيرة جدا، ده الناس وانا بحضر الماتش امبارح جابوا اسم ابو تريكة على القهوة أكتر من تلاتين مرة، وكل شوية يقولوا فين أيام أبوتريكة، ده يطلع إرهابي إزاي”.

 

إبراهيم فايق

الإعلامي الرياضي إبراهيم فايق المذيع بقناة “dmc الرياضية”، ذكر في تدوينة له أمس على تويتر:” بحب أبو تريكة ومش هنسى كل ليلة بيت فيها المصريين فرحانين”.

ياسر أيوب

الإعلامي الرياضي ياسر ايوب، قال في تدوينة عير حسابه على تويتر :”وفق كل قوانين العالم وتصنيفاته وتعريفاته..أبو تريكة ليس إرهابيا”.

دعاء فاروق

الإعلامية دعاء فاروق مقدمة برنامج “حياتنا” المذاع على قناة “النهار one”، ردت على تدوينة الفنانة داليا البحيري التي وصفته فيها بالإرهابي، وقالت مدافعة عن أبو تريكة:”معروفة كان يفجر القنبلة قبل الماتش مايخلص بدقيقة ويجيب جون”.

عمرو محمود ياسين

دافع الفنان والمؤلف عمرو محمود ياسين عن أبوتريكة، وكتب على حسابه على تويتر:”واحد عاش عمره كله بيلعب كوره ودلوقتي شغال محلل رياضي وبيحضر أبرز وأهم المناسبات الكروية العالمية وهنا بيقولك عليه إرهابي.. ضحك بس والله.. هو كان يرهب منافسيه فقط.. إنما إرهابي مرة واحدة كدة”.

مي كساب

دافعت الفنانة مي كساب عن أبو تريكة قائلة في تدوينة لها على تويتر: “كابتن محمد محمد محمد أبو تريكة حبيب والديه حبيب الملايين ثقتنا فى أخلاقك ودينك ووطنيتك كبيرة إن شاء الله محنة وتعدي”.

أحمد السعدني

الفنان أحمد السعدني قال في تدوينة عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك:”أبو تريكة لو إرهابي يبقي الإرهاب حلو.. تريكة أنضف منكو”.

أيتن عامر

دافعت الفنانة أيتن عامر عن أبو تريكة، حين ردت على تدوينة الفنانة داليا البحيري، التي وصفته فيها بالإرهابي، قائلة:”إنتيي بتتريقي ولا ده بجد ولا أيه، بصى لو بجد أوعى تصدقي أي حاجة بتتقال عن حد اليومين دول حتى لو كانت حاجة إيجابية”، و عندما ردت عليها داليا قائلة “مبحبوش يا آيتن” ردت أيتن قائلة “أصل أنا بحبه جدا الصراحة”.