10 قضايا فساد كشفتها "الرقابة الإدارية" في شهرين - E3lam.Com

أحمد حسين صوان

كشفت هيئة الرقابة الإدارية مؤخرًا، عن عدد كبير من قضايا الفساد، لاسيما الرشاوي، وإهدار مال عام والإتجار بالإعضاء البشرية، عمل بعضهم على إثارة الرأي العام.

يرصد إعلام دوت أورج أبرز القضايا التي أعلنت عنها “الرقابة الإدارية” خلال الفترة الأخيرة

– القضية: رشوة
– التاريخ: 27 ديسمبر 2016
– التفاصيل: تمكنت هيئة الرقابة الإدارية بالجيزة من إلقاء القبض على “محمد فتحي صادق”، رئيس الحي المتميز بجهاز تنمية مدينة السادس من أكتوبر، خلال تقاضيه مبلغ 100 ألف جنيه، من “هشام.م” مصري الأصل كندي الجنسية، مقابل عدم تحرير مخالفات ضد المبنى الذي يقوم بإنشاءه في المدينة ذاتها.

– القضية: رشوة واستغلال نفوذ وكسب غير مشروع
– التاريخ: 27 ديسمبر 2016
– التفاصيل: عثرت هيئة الرقابة الإدارية على 24 مليون جنيه مصري، و4 ملايين دولار، ومليوني يورو، ومليون ريال سعودي، وكمية كبيرة من المشغولات الذهبية، بحوزة جمال الدين اللبان مدير عام التوريدات والمشتريات بمجلس الدولة، داخل منزله في القاهرة، فضلًا عن العقارات والسيارات التي يمتلكها، حيث كان يتلقى رشاوي مقابل إسناد أعمال توريدات لشركات معينة.

– القضية: رشوة
– التاريخ: 8 ديسمبر 2016
– التفاصيل: تمكنت “الرقابة الإدارية” من ضبط “م. ر” العضو المُنتدب لشركة “إيجوث” للسياحة، عقب تقاضيه مبلغ 60 ألف دولار، على سبيل الرشوة، من مدير فرع شركة أجنبية في مصر، تعمل في المقاولات، مقابل إسناد أعمال تطوير حمام السباحة، ومطعم، والنادي الصحي بفندق ماريوت، إليها بتكلفة مالية قدرها 150 مليون جنيه.

– القضية: رشوة
– التاريخ: 7 ديسمبر 2016
– التفاصيل: نحج أفراد الهيئة في تصوير “س. م” كبير خبراء وزارة العدل، خلال تقاضيه 100 ألف جنيه، من مقدم مبلغ 250 ألف جنيه، على سبيل الرشوة، من صاحب شركة تعمل في مجال الاستيراد والتصدير، بالنادي الأهلي في مدينة نصر، وذلك مقابل إعداد تقرير يثبت فيه استحقاق الشركة مبلغ 3 مليون جنيه، وهو موضع النزاع القضائي بين شركته وإحدى الهيئات الحكومية.

– القضية: الإتجار بالأعضاء البشرية
– التاريخ: 6 ديسمبر 2016
– التفاصيل: ضبطت “الرقابة الإدارية” أكبر شبكة دولية للإتجار بالأعضاء البشرية، تضم 25 متهمًا تقريبًا منهم أساتذة جامعات، وأطباء، وأعضاء هيئة تمريض، وأصحاب مراكز طبية، ووسطاء وسماسرة، حيث يستغلون الظروف الاقتصادية الصعبة لبعض المواطنين؛ لشراء أعضائهم وبيعها بمبالغ مالية كبيرة، وكان بحوزتهم ملايين الدولارات، ومشغولات ذهبية ومستندات خاصة بالواقعة.

– القضية: رشوة
– التاريخ: 24 نوفمبر 2016
– التفاصيل: ​​تمكنت “الرقابه الإدارية” من ضبط وكيل وزارة الاسكان “أ. ف” مدير مديرية الإسكان والمرافق بمحافظة الجيزة، عقب تقاضيه مبلغ 205 ألف جنيه، مقابل استغلال نفوذه فى إنهاء إجراءات صرف مستحقات شركة المقاولات المُسند إليها أعمال توسعة شارع فيصل، وذلك بعد تهديده لصاحب الشركة بفرض غرامات مالية وعرقلة صرف مستحقات الشركة عن الأعمال التي نفذتها.

– القضية: رشوة
– التاريخ: 20 نوفمبر 2016
– التفاصيل: ضبطت الهيئة “م. م” نائب المدير العام لقطاع تطوير الفروع وخدمات التجزئة المصرفية للأفراد بأحد البنوك، مُتلبسًا بتقاضى مبلغ 250 ألف جنيه من “ش. ع” أحد العملاء، مقابل تسهيل حصول الأخير على قرض مالي بمبلغ 10 مليون جنيه، في إطار مبادرة دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

– القضية: سيارات مُهربة
– التاريخ: 13 نوفمبر 2016
– التفاصيل: تمكنت “الرقابة الإدراية” من القبض على عدد من تجار السيارات، الذين يخفون السيارات القادمة من ليبيا، والتهرب من سداد الرسوم والضرائب الجمركية المُستحقة للدولة، حيث تم التحفظ على السيارات المضبوطة بإحدى الفيلات بالتجمع الخامس، والوراق، وشارع الملك فيصل، والمقدرة قيمتها 5.5 مليون جنيه تقريبًا.

– القضية: رشوة
– التاريخ: 1 نوفمبر 2016
– التفاصيل: تلقى كلًّ من “م. ز” مساعد رئيس مجلس إدارة إحدى شركات البترول للمشروعات، و”ت. س” مدير عام مساعد توريد العمالة بإدارة الموارد البشرية بشركة بترول تعمل في مجال الصيانة، 18 مليون جنيه، على سبيل الرشوة، من قِبل إحدى شركات القطاع الخاص.

– القضية: رشوة
– التاريخ: 1 نوفمبر 2016
– التفاصيل: ضبط كلًّ من “ث. أ” سكرتير الدائرة السادسة بالمحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة، و”ب. و” موظف بإدارة الشئون القانونية بجهاز مدينة الفيوم الجديدة التابعه لهيئة المجتمعات العمرانيه الجديده، و”م. أ” محامي حر، بعد تقاضيهم مبلغ 150 ألف جنيه مقدم مبلغ الرشوه المتفق عليه و البالغ 4 مليون جنيه من “ع. م” الممثل القانوني لإحدى شركات القطاع الخاص، مقابل قيامهم بالتلاعب و التزوير في مستندات يقضي بأحقيته في ملكية 2260 فدان من أراضي الدولة بطريق “القاهرة- الواحات”.