نسب الزيادة في أسعار الأدوية - E3lam.Com

شروق مجدي

قال أسامة رستم نائب رئيس غرفة صناعة الدواء، إن الدواء سلعة مثل أي سلعة لها تكلفة معينة، لا يستطيع إجبار أحد على استيرادها مثلًا بعشرة جنيه، ثم بيعها للسوق بـ 3 جنيه فقط.

أضاف “رستم” خلال مداخلة تليفونية في برنامج “صباح ON”، الذي يذاع على قناة ON Live””، ويقدمه الإعلامي خالد تليمة والإعلامية أسماء يوسف، أن القرار المتخذ بشأن رفع أسعار الدواء، لا يحسد عليه، فهو قرار اضطراري بدرجة كبيرة، لأن الأوضاع الإقتصادية لا تسمح للدولة أن تتحمل أكثر من ذلك.

أشار إلى أن مخزون المادة الخام للأدوية في مصر كان قد أوشك على النفاذ، ومن أجل ذلك كان يجب اتخاذ قرار لأسعار الاستيراد حتى تستطيع شركات الأدوية العمل، وحتى لا يحدث أي أزمة أدوية كبيرة في مصر.

أكد أن هناك بيان صدر من مجل الوزراء إلى شركات الأدوية في مصر، يحتوي على تأكيد على أن شركات الأدوية تحملت إلى جانب الدولة الكثير، مضيفًا أن الأصناف المعرضة لزيادة الأسعار لا تتجاوز 15% من الأصناف الأخرى.

أضاف أن فئات الأدوية صنفت حسب السعر وهي فئة تصل إلى خمسين جنيه، وستزداد أسعارها بنسبة 50% وفئة تصل إلى مائة جنيه وتصل نسبة الزيادة بها إلى 40%، وفئة تصل إلى أكثر من مئة جنيه وتصل نسبة الزيادة بها إلى 30%.

في نفس السياق، أضاف أن قانون التأمين الصحي هو الحل الأمثل لتلك الزيادات، بالإضافة إلى صناعة المواد الخام داخل مصر، بدلًا من استيرادها، موضحًا أن ذلك سيخفض من تكلفة أسعار الأدوية بصورة كبيرة.