"توفيق" عن تعويم الجنيه : نعيش عيشة أهالينا - E3lam.Com

قال هاني توفيق الرئيس السابق للجمعيتين المصرية والعربية للاستثمار المباشر، أن أهمية البورصة كوسيلة للاستثمار غير المباشر تكمن في أنها تعطي مخرجًا للشركات والمصانع، لافتًا إلى أن البورصة النشطة سبب في تشجيع الاستثمار المباشر، لكن ” في ناس فاكرينها مكان تدخل تلعب فيه وتكسب وتشتري”، على حد قوله.

أضاف “توفيق” خلال حواره مع الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى، مساء الأربعاء، أن قانون الاستثمار الذي نحلم به لن يصدر، لأن مشكلتنا تكمن في مناخ الاستثمار وفساد المحليات وبطء إجراءات التقاضي وغيره، قائلًا “حتى لو صدر معناه انك بتحط إيدك في عش الدبابير”.

في نفس السياق، لفت إلى أن أحد أهم مشاكل الاستثمار المباشر في مصر، هو “تنطع” الجهات المباشرة على المستثمرين، لذلك ليست لدينا مشكلة في الاستثمار ولكن في مناخه، مؤكدًا أن الفساد في مصر متأصل، وأن “ميكنة” الاسثمار ستقضي على كل تلك المشكلات.

كما أوضح أن قرار تعويم الجنيه لم يكن أحد بدائل، بل كان حتميًا، مشيرًا إلى أنه من الناحية الأكاديمية كان من المفترض أن يحدث تخفيض مستمر في سعر العملة بحسب فرق التضخم، “مضيفًا “لو كنا عملنا ده تدريجيا كنا وصلنا لنفس النتيجة، انما احنا اتأخرنا كتير، فاخدناه زي القلم مرة واحدة من غير ما نكون مستعدين.. التعويم مش هيحل مشاكلنا في يوم وليله، هناخد فترة معاناة في الأول.. فا نعيش عيشة أهالينا زي ما بيقولوا ونستحمل”.