النجار : قرار التعويم لم يكن حتميًا - E3lam.Com

علّق الكاتب الصحفي أحمد السيد النجار، على مدى إسهام تحرير سعر صرف الجنيه في تحسين الاقتصاد، مؤكدًا أن التعويم لم يكن حتميًا أو واجبًا مثلما يقول البعض، لكن الربح الحقيقي الوحيد من التعويم عمومًا، هو أنه يأتي باستثمارات أجنبية ويخلق فرص عمل عديدة.

أضاف “النجار” خلال حواره مع الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى، مساء اليوم الاثنين، في برنامج “مع إبراهيم عيسى” الذي يقدمه عبر فضائية “القاهرة والناس”، أنه رغم أن التعويم يكون إضافة جديدة للاقتصاد، إلا أننا لم نكن مستعدين لنتائج مثل هذا القرار، مشيرًا إلى أن الاسثمار الأجنبي المباشر لم يظهر حتى الآن، ويدري جيدًا أنه لا يمكن الحكم عليه بعد 50 يومًا فقط من التعويم.

أما فيما يتعلق بقانون الاستثمار، أوضح أنه ينبغي أن يكون هناك قانونًا يدرس جيدًا، بحيث تناقشه كل الأطراف المعنية بالموضوع، سواء المستثمرين أو الأحزاب، مشيراً إلى أنه لا بد أن يكون هناك توافق بحد أدني من الخبراء على القانون وليس من سياسين، لأن “إحنا مش كل يوم بنحط قانون”.

أكّد أن حل الأزمة يكمن في أن نعرف جيدًا مدي عجزنا في الموازين الخارجية و”نشتغل عليه”، لافتًا إلى أن أسوأ من تعويم الجنيه أو عدمه هو عدم استقراره، لأن ذلك يجعل المستثمر يتحفظ كثيرًا قبل ضخ أمواله في مثل هذا المناخ، مؤكدًا أن التعويم والقرارات الحكومية أدوا لارتفاع الأسعار بالشكل الموجود حاليًا.