موعد تطبيق قرار زيادة أسعار الأدوية - E3lam.Com

وليد سمير

قال الإعلامي أحمد موسى إنه سيتم زيادة أسعار الأدوية منذ بداية شهر فبراير القادم، مشيرًا إلى أن هناك نقص في الأدوية المحلية والمستوردة في السوق في الوقت الحالي.

كشف “موسى” خلال حلقة مساء اليوم الأحد من برنامج “على مسئوليتي” الذي يبث على قناة “صدى البلد”، أن هناك مصادر داخل وزارة الصحة، أكدت له أن الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة اجتمع اليوم مع جميع روؤساء شركات الأدوية المصرية والأجنبية الموجودة داخل مصر، واتفقوا على توفير جميع الأدوية بالسوق المصري.

أوضح أن وزارة الصحة اتفقت مع شركات الأدوية على أن تتنازل عن بعض مكاسبها، وأن الشركات وافقت بالفعل على ذلك، مقابل بعض الشروط التي وضعتها، ووافقت عليها وزارة الصحة، ولكن فرضت على جميع الشركات توفير جميع الأدوية المحلية والمستورة بنسبة 100 % في السوق بداية من 1 فبراير القادم.

لفت مقدم برنامج “على مسئوليتي” إلى أن الوزارة أمهلت الشركات فترة زمنية حتى 1 فبراير، حتى تستطع توفير جميع الأدوية المحلية والمستوردة، كما أن الشركات اتفقت مع وزارة الصحة على رفع أسعار الأدوية منذ أول فبراير أيضًا.

ذكر أحمد موسى أن الأدوية المحلية التي يتراوح سعرها بين جنيه واحد و50 جنيه، سيرتفع سعرها بنسبة 50%، وأن الأدوية المحلية التي يتراوح سعرها بين 50 و100 جنيه، سترتفع بنسبة 40%، وأن الأدوية المحلية التي يزيد سعرها عن 100 جنيه، سترتفع بنسبة 30%.

أما الأدوية المستوردة التي يتراوح سعرها بين جنيه واحد و50 جنيه، سيزيد سعرها بنسبة 50%، وأن الأدوية المستوردة التي يزيد سعرها عن 50 جنيه، سترتفع بنسبة 40%، وأشار “موسى” إلى أنه من المحتمل أن تصدر قرارات زيادة أسعار الأدوية بشكل رسمي من مجلس الوزراء يوم الأربعاء أو الخميس القادم.