خناقة وسط الدماء| التوك شو: الغوا الدوري.. والإعلام الرياضي: بُلَهَاء

إسراء النجار

توالت ردود الفعل الغاضبة من الإعلاميين، تعليقًا على مجزرة ستاد الدفاع الجوي التي حدثت أمس الأحد، ووقع على إثرها العديد من الشهداء، بعد اشتباك عناصر الوايت نايتس مع قوات الداخلية، وفي الوقت الذي ثار فيه مقدمو برامج “التوك شو”، مطالبين بإلغاء الدوري فورًا، وفي مقدمتهم عمرو أديب ولميس الحديدي، نجد أن الإعلام الرياضي رد على تلك الدعاوي بقوة، متمثلًا في الإعلاميين مدحت شلبي وأحمد شوبير، وخاصة الأول الذي وصف زملائه في المهنة المطالبين بإلغاء الدوري بـ”البُلهاء”.

أما التليفزيون المصري، فرفضت هناء عصام، إحدى مذيعات الفضائية المصرية وصف ضحايا الألتراس بالشهداء، متحدثة عن وفاتهم بكثير من اللامبالاة.

ويرصد إعلام.أورج أبرز ما قيل بصدد أحداث الدفاع الجوي:

عمرو أديب: إلغوا الكورة

قال الإعلامي عمرو أديب: “الواقعة دي هتبقى زى مجزرة بورسعيد وزي حاجات تانية كثير، مش هتفهم فيها حاجة”.

وأضاف “أديب”، خلال حلقة أمس من برنامجه “القاهرة اليوم”، المذاع عبر فضائية “اليوم”: “أتمنى أن يكون ماتش الزمالك آخر ماتش فى الدوري السنة دي، ولا بدّ من أن يتم تأجيل الدوري إلى أجل غير مسمى”.

وتابع “أديب”: “في 17 واحد ميتين، والماتش مكمل عادي، مشهد كله بعث، مسابقة الدوري العام كلها عبث، في بلد لسه بتقوم ومش مستقرة أمنيًا، أنا طلبي بسيط ومحدد، إلغوا الكورة، لغاية ما يبقي في انضباط في المنظومة كلها”

لميس الحديدي: يا تنظموها يا تلغوا

وقعت مشادة كلامية بين محمود الشامي، عضو مجلس اتحاد الكرة، مع الإعلامية لميس الحديدي، بعد رفضه اتهام اتحاد الكورة بأنه المسؤول عن ضحايا مذبحة استاد الدفاع الجوي، فقالت له “لميس”: يا تنظموها كويس وتعرفوا تديروا المباراة، يا تلغوها خالص”.

وقال «الشامي» في مداخلة هاتفية لبرنامج «هنا العاصمة» على قناة «سي بي سي»، مساء الأحد: «اتحاد الكورة يختص بالمنتخبات فقط، والمسؤول عن تنظيم المباراة نادي الزمالك».

فردت عليه لميس الحديدي: «أنتو عايزين تغسلوا أيديكم من اللي حصل، مش انتو اللي حددتم عدد 10 آلاف مشجع للدخول إلى المباريات بالاتفاق مع وزارة الداخلية».

وانفعل «الشامي» وقاطعها قائلا: «كلميني كويس متكلمنيش بالطريقة دي، المسؤول عن تنظيم المباراة هو نادي الزمالك، وردت الحديدي: «انتو بتتنصلوا من مسؤوليتكم».

إبراهيم عيسي: السيسي المسئول

وجه الإعلامي إبراهيم عيسي كلامه للرئيس عبد الفتاح السيسي قائلًا: “إنت مسئول عن الشباب الذي مات اليوم، مسئولية سياسية كاملة، علي اعتبار أن كل مواطن في مصر، روحه وأمنه واستقراره مسئوليتك الشخصية.

وأضاف “عيسى”، خلال حلقة أمس من برنامجه “25/30″، المذاع عبر فضائية “أون تي في” “رجالتك وحكومتك وداخليتك هي اللي غلطت، ومعندهمش لحظة من الإحساس، العيال واقفة بره وعايزة تدخل، اضربهم وأرمي عليهم قنابل ولا أفوت الأزمة، وإحنا داخلين علي مشهد سياسي هام، بيركبهم 60 عفريت، غل وكراهية من الولاد “.

مدحت شلبي: الدوري هيكمل بأي ثمن

قال “شلبي”، خلال حلقة أمس من برنامجه “مساء الأنوار”، المذاع عبر فضائية “mbc مصر2”: “لا بدّ من استكمال الدوري العام بأي ثمن، لأن ده شكل الدولة قدام العالم، العراق فيها دوري وسوريا فيها دوري، وإحنا لا العراق ولا سوريا، ولازم مانروحش ورا كلام بعض البلهاء اللي بيطالبوا بإيقاف الدوري”.

وأضاف: “أنا لا أستبعد نظرية المؤامرة فيما حدث، لأن بعض الأشخاص لهم مصالح شخصية وراء إيقاف الدوري المصري”، واستطرد “البلهاء اللي بيطالبوا في الاستديوهات بإلغاء الدوري، عايزين يتفرغوا لبرامجهم الللي جابتنا ورا”.

أحمد شوبير: عودة الدوري دون جمهور

طالب الإعلامي الرياضي أحمد شوبير، بعودة الدوري بدون جمهور، قائلًا: “لا بد من تحقيق عادل وشفاف، وكفاية نحط الداخلية في المواجهة، بصرف النظر هما أولتراس أو مشاغبين، الداخلية لما بتضرب قنابل مسيلة للدموع، العيال بتتدافع وتقع فوق بعض وتموت، ويدخل مندسين يقولوا أصل ده خرطوش ورصاص حي”؟.

وأضاف شوبير، خلال مداخلة هاتفية أجرها مع فضائية “سي بي سي”، أنه يجب إجراء تحقيقات على وجه السرعة كي يعود حق من سقطوا ضحايا أمام نادي الدفاع الجوي.

عزمي مجاهد: جزمة الداخلية برقبتهم

قال عزمي مجاهد، المتحدث باسم اتحاد كرة القدم المصرية، بأن الشرطة لن تُهان مرة أخرى، ولا بد من وقف هؤلاء الشباب، ولا بد أن يكون هناك حسم مع هؤلاء، مضيفًا: “جزمة جندي الشرطة برقبتهم”، وذلك في إشارة إلى أولتراس الوايت نايتس الذين قُتل منهم 22 شاب.

وأكد مجاهد خلال مداخلة هاتفية، في حلقة أمس، في برنامج “90 دقيقة”، على قناة المحور، مساء الأحد، مع الإعلامي محمد مصطفى شردي، أن ”أولتراس وايت نايتس فرع من فروع الإخوان و6 أبريل”، وهم مثيري الشغب بالجامعة والمطرية.

التلفزيون المصري: مش شهداء

تساءلت هناء عصام، إحدى مذيعات الفضائية المصرية: «ايه السبب للي بيحصل ده؟»، فرد عليها الضيف: «إحنا مش عايزين نكبر الموضوع ونقول دول شهداء، الزمالك كان بيلعب في السبعينات مع أحد الفرق، فمات 55 واحد بسبب التدافع، أنا زملكاوي قديم وبقول إن التدافع ممكن يؤدي للوفاة».

وأضاف الضيف: «مش عايزين نكبر الأمور ونقول شهداء وبتاع، مش كل واحد يتكلم مع التاني، والتاني يضربه بسكينة ييجي يقول شهيد».

فردت المذيعة: «لا طبعا لأن كلمة شهيد بقت خلاص، إحنا من 2011 وإحنا طالعين كله بقى شهيد، إحنا بنقول عليهم ضحايا لحد استغلهم».

واستطرد: «علشان نعيش لازم يكون فيه ضحايا، روسيا دفعت 20 مليون روسي ثمن الدفاع عن الوطن، لازم تضحيات، والله يرحمهم ولازم كل واحد يحترم القانون، واللي هيحترم القانون مش هيموت».

تابعونا على تويتر من هنا 

تابعونا على فيسبوك من هنا