موعد وصول أدوية الأورام لمصر - E3lam.Com

شروق مجدي

قال علي عوف رئيس شعب الأدوية باتحاد الغرف التجارية، إن هناك 1788 صنفًا دوائيًا ناقصًا في الأسواق، لذلك قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بتخصيص مبلغ للأدوية الضرورية كأدوية الأورام وغيرها، وأمر الحكومة بضرورة سرعة استيرادها وتوفيرها، مؤكدًا أنها ستكون في مصر خلال إسبوعين.

أضاف “عوف” خلال مداخلة تليفونية لبرنامج “صباح ON”، الذي تقدمه الإعلامية نهاوند سري، ويبث على قناة “”On Live، أن الأزمة تكمن في الأدوية العادية كالمسكنات التي رفضت الدولة استيرادها لأسعارها الغالية، وأمرت المصانع بتولي الأمر، حيث حدث ارتفاع أسعار المواد الخام المطلوبة لصناعة تلك الأدوية.

طالب الحكومة بتوفير الدعم للمصانع في شراء المواد الخام، حتى لا يحدث زيادة كبيرة في أسعار الدواء، لافتًا إلى أن ضرورة حدوث ذلك تكمن في تلك الفترة الحالية على الأقل حتى ثبات سعر الدولار.

في نفس السياق، قال خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة، إن هناك آليات عديدة يمكن للدولة اتخاذها لوضع حل واضح لأزمة الأدوية بالكامل، مشيرًا إلى أن الوزارة لم يكن لديها أي علم بتعويم الجنيه حتى تستعد لأزمات الأدوية وتوفر بديلًا.

أشار إلى أنه منذ أربع شهور تم تحريك سعر الدواء تسهيلًا على شركات الأدوية، ثم حدت أزمة عدم وجود الدولار في الأسواق، ثم حدث تحرير سعر الصرف، ما اضطر الوزارة إلى تغيير مخططاتها بالكامل، وكان ذلك أمرًا ضروريًا لا يصح الترتيب له، موضحًا أن الطبيعي أن يحدث تحرير سعر الصرف ثم التعامل مع نتائج ذلك.