منتجو الدواجن: إلغاء الجمارك على "المستوردة" سيضر بالاقتصاد - E3lam.Com

إسلام وهبان

أشاد الإعلامي عمرو أديب بقرار الحكومة الأخير بإلغاء الرسوم الجمركية على استيراد الدواجن، مؤكدًا أن ذلك يقلل من أضرار تحرير سعر صرف الجنيه المصري، والضغوط اليومية التي يتحملها المواطن.

أضاف “أديب” خلال حلقة اليوم، الثلاثاء، من برنامج “كل يوم”، الذي يقدمه عبر شاشة “ON E”، أنه متفهم لرد فعل منتجي الدواجن وأصحاب المزارع والتجار، لكن ذلك الإجراء مؤقت لبضعة أشهر، وأن الجميع يجب أن يتحمل ما تمر به البلاد الآن.

أشار إلى أن شراء الدواجن المجمدة قضية يهتم بها المواطن المصري منذ عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، مضيفا أن المصريين عرفوا الطابور من خلال طابور الجمعية لشراء الدواجن.

من جانبه أكد محمد الشافعي نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن أن الاتحاد ضد هذا القرار، لأنه يعمل على زيادة منافسة الدواجن المستوردة للمنتج المحلي، مشيرا إلى أن هذا سيضر بالاقتصاد القومي حيث سيؤدي إلى غلق مزارع الدواجن وتسريح العمال، كما سيؤدي إلى احتكار المستوردين للسوق المصري.

أوضح “الشافعي” أن الاستثمار في الدواجن يزيد عن 35 مليار دولار، كما أن عدد العاملين به يزيد عن 2 مليون عامل، لافتا إلى أن المنتج المحلي يخضع لرقابة شديدة، تضمن للمواطن منتج ذو جدوة جيدة جدا، خاليا من الأمراض، كما أضاف أن استيراد الدواجن لا يؤثر على المنتج المحلي، إلا أن إلغاء الجمارك سيفتح المجال لإغراق السوق المصري بالمنتج المستورد.

في سياق متصل، قال رئيس رابطة مستوردي الدواجن علاء رضوان، خلال مداخلة هاتفية للبرنامج أيضًا، إن هذا القرار طبيعي بعد تحرير سعر الصرف، مشيرا إلى سعر الدواجن بعد إلغاء الجمارك سيكون مثل سعر الدواجن المحلية، بسعر 28 جنيه للكيلوجرام، وهذا يزيد من التنافس الشريف بين المنتج المحلي والمستورد، كما لفت إلى ضرورة تحسين جودة المنتج المحلي.

الجدير بالذكر أن المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، قد أصدر قرارا بإعفاء كميات الدواجن المجمدة التى ستستورد أو تم استيرادها خلال الفترة من 10 نوفمبر 2016 وحتى 31 مايو 2017 من الضرائب الجمركية.