أديب لـ"رئيس تحرير اليوم السابع": منك لله

أحمد حسين صوان

قال الإعلامي عمرو أديب، إن المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، أعلن أن هناك قانونا للاستثمار تم إصداره منذ عام 2015، وذلك خلال حوار الأخير مع 8 من مجلس تحرير جريدة “اليوم السابع”، ساخرًا بقوله: “ياخرابي.. إيه القانون اللي أنتم مستنيينه ده!”.

أضاف “أديب” خلال برنامجه “كل يوم”، الذي يُبث عبر فضائية “ON E”، مساء الإثنين، أن مصر لديها تاريخ هائل من الفرص الضائعة، حيث إنها أصدرت قانونًا للاستثمار للتجربة، مشبهًا ذلك بـ”صاحب ورشة الكاوتشوك الذي يكتشف ثقبًا في إحدى إطارات السيارة”، متسائلًا عن قانون الاستثمار المرتقب إقراره خلال الفترة المُقبلة، قائلًا: “إيه القانون اللي إحنا مستنيينه وهم؟”.

في السياق ذاته، استنكر تصريحات داليا خورشيد وزير الاستثمار بشأن رصد مصر المركز الـ122 من بين 190 دولة عالميًا في الاستثمار، والمركز الـ12 على الدول العربية، في حين تصريحات رئيس الوزراء بأن مصر لديها قانونًا للاستثمار منذ 2015، قائلًا بسخرية: “ده مش ذنبها مصر واجهت ثورتين ومشاكل ومظاهرات”.

أوضح “أديب” أن الحكومة وجدت أن أزمة “الأراضي” تمثل 60% من المشكلات التي تواجه المستثمرين، قائلًا: “أنا لساني دلدل في الموضوع ده”، مضيفًا أن الحكومة متمسكة بالأراضي وطرحها للبيع بأعلى الأسعار، مطالبًا الحكومة بتوفير الأراضي للمستثمرين من أجل زيادة قدرة العمل والإنتاج.

انتقد سياسات الحكومة في ظل تنفيذها لبرنامج الإصلاح الاقتصادي، موضحًا أن الحكومة من ناحية تتصالح مع الشخصيات التي تم اتهامها بالاستيلاء على المال العام، في رسالة منهم بتشجيع الاستثمار، وفي ناحية أخرى ترفض بيع الأراضي للمستثمرين.

في سياق متصل، أشاد عمرو أديب بذلك الحوار الذي أجراه خالد صلاح رئيس تحرير جريدة “اليوم السابع”، بجانب 7 من مجلس تحرير الجريدة، مع رئيس الوزراء شريف إسماعيل والحكومة الاقتصادية، ساخرًا بقوله: “منك لله يا خالد يا صلاح يعني كشفت وشي ورأسي ودعيت عليك إنت واليوم السابع كله بكل المحررين اللي فيه”.