كيف خرجت «الشروق» إلى قرائها اليوم؟

كتب: مصطفى شحاتة

اليوم الأحد، عرض الصحف من جريدة واحدة هى «الشروق»، ما الجيد والأفضل هنا؟ وماذا فى رأينا كان يجب أن يتصدر الصفحات؟ هذا مع عدم نسيان أهم الأخبار والمقالات التى جاءت بالصحيفة.

الصفحة الأولى:

أعلى الصفحة توجد عناوين صغيرة من ملحق مال وأعمال الذى تصدره الشروق كل أحد، هنا الأفضل أن تكون هذه العناوين فى جانب الصفحة الأولى لا فى صدارتها، فبداخل الجريدة أكثر من موضوع يمكن أن تكون عناوينهم فى الأولى أفضل كثيرا من ملخص «الملحق» الذى وضع على 8 عمود، ورغم أهمية ما يحدث فى سيناء إلا أن تصدير عنوان «خطة أمنية» لحماية كمائن العريش أيضا، ليس بالأهمية التى تجعله خبر الأولى الرئيسى، وبجواره «البرلمان العراقى يصوت على دمج «الحشد الشعبى» بالجيش»، والأفضل مثلا أن يكون خبر الصفحة الثانية عن وصول سعر كيلو السكر إلى 15 جنيها المنشور فى الصفحة الثانية أن يذهب للصفحة الأولى.

fullsizerender

%d8%a7%d9%84%d8%b3%d9%83%d8%b1

صفحة 2:

مقال رئيس التحرير عماد الدين حسين عن «عقلانية يحيى قلاش»، فهو يرى أن قلاش أدار أزمة الحكم القضائى بحبسه دون حنجورية، وحسين يعتقد أنه لو أدار النقيب الأزمة وقت حدوثها بهذه الطريقة «السياسية» كانت انتهت وقتها بلا أزمات كبيرة، وبالفعل فقد كانت «السياسة» غائبة تماما عن نقيب الصحفيين وقت الأزمة، واندفع إلى قرارات لم يستطع تنفيذها بعد ذلك، ما وضع النقابة فى موقف المهزوم تماما وإن ادعى هو غير ذلك.

صفحتا 3 و4:

خبر النيران التى التهمت عشش سوق الجمعة والخسائر الناتجة عنها والمنشور فى الصفحة الرابعة الأفضل له أن يكون فى صفحة 3 التى خلت من أخبار رئيسية مهمة باعتبارها «الأولى الثانية»، بل إن أزمة النغاميش فى سوهاج أيضا كانت بالتأكيد أهم لوضعها فى الصفحة الثالثة بدلا من الرابعة، وتحريات الأمن تدين المطرانية وتقول إنها استغلت المبنى المحترق فى إقامة شعائر دينية دون ترخيص، بمعنى «المسيحيون غلطانين كالعادة».

fullsizerender-1

صفحة 5:

معايشة من الزميل مصطفى سنجر مراسل سيناء فى الجريدة للعائدين إلى منازلهم فى شمال سيناء، هى الأفضل فى تغطيات هذه العودة، بها تغطية من الجانب الحكومى وأحاديث مفصلة مع العائدين، واتفاقات أجهزة الأمن معهم بعد العودة.

fullsizerender-2

صفحة 7:

مقالان مهمان وبهما معلومات جديدة، وتساؤلات نود أن تجيب عنها الدولة، الأول لخبير التخطيط العمرانى وائل زكى عن «اشتراطات البناء فى القرية المصرية»: لدينا جهاز تنمية القرية يعمل فى صمت والصمت يعمل فيه.. وما تحتاجه القرية هو قانون خاص للبناء فيها. المقال الثانى للباحث محمد القرمانى الذى يستغرب فيه من الشهر الواحد الذى أعلنت الحكومة عن تنقيتها بطاقات التموين خلاله، وكأنها تملك بالفعل قاعدة بيانات للمستحقين وغير المستحقين، ويضيف: ما هى المعايير التى ستحدد الدولة بناء عليها مستحق الدعم من عدمه؟

fullsizerender-3

صفحتا 8 و9:

ليس فى أخبار الرياضة فى الجريدة اليوم أهم من حصول طارق يحيى على برونزية أولمبياد لندن 2012، بعد تجريد اللاعب الروسى ابتى أوخادوف للمنشطات.

صفحة 10:

خفيفة ليس بها تقارير حتى تمثل تلك التى تنشرها الشروق فى الأخيرة وتكون مكتوبة بطريقة لطيفة، الصفحة أشبه بالأجندة.

صفحة 11:

بمناسبة إعلان منظمى جوائز الجولدن جلوب أن الممثلة ميريل ستريب –كتبت ستريت فى مقدمة الموضوع- ستحصل على جولدن جلوب عن مجمل أعمالها، فيمكنك أن تطالع سيرتها المنشورة على المواقع الإلكترونية فى ثلثى صفحة من الجريدة ليس فيها أى عمل صحفى سوى تلخيص لمسيرة الفنانة باستسهال شديد وبدون كتابة اسم المحرر على «فى أى عام فعلت ميريل ستريب هذا وذلك؟».

fullsizerender-4

صفحة 12:

فى أخيرة الشروق اليوم لا أفضل من صورة من داخل حديقة الأزهر للمصورة مى هنداوى.

fullsizerender-5

نرشح لك –كيف خرجت الأهرام إلى قرائها اليوم؟