واشنطن بوست مباشر مصر !!

هايدي إبراهيم

قبل أيام انتقدت السفارة المصرية بواشنطن افتتاحية عدد 30 يناير 2015 لجريدة واشنطن بوست والتي عاودت الهجوم على النظام المصري في تقرير اعتبرته السفارة المصرية دليلا جديدا على انحياز الجريدة لنظام الإخوان المسلمين.

الأزمة لم تكن الأولى بالطبع، حيث اعتادت الصحيفة على تحليل الشأن المصري من خلال زاوية رؤية لا تختلف كثيرا عن تلك التي كانت تقف فيها قناة الجزيرة مباشر مصر.

واشنطن بوست 1

فيما يلي أهم الانتقادات التي وجهتها واشنطن بوست للنظام في مصر.

الثورة المصرية لم تحدث

عقب الحكم ببراءة مبارك ووزير داخليته حبيب العادلي ومساعديه نشرت الصحيفة الأمريكية تقريراً لباحث أمريكي بعنوان “الثورة المصرية لم تمت .. فهي لم تحدث من الأساس”، واعتبر الباحث أن الأمر ببساطة أنه لم تكن هناك ثورة من الأصل كي تموت، وهذا ما أستنتجه بعد أحكام البراءة لقيادات نظام مبارك.

انحراف عن المسار

فى الذكرى الأولى لفض رابعة خصصت الصحيفة افتتاحيتها للحديث عن الذكرى مستنكرة موقف الإدارة الأمريكية منها وقالت الصحيفة”رغم كل ما يحدث في مصر من انحراف عن مسار الديموقراطية تصر الإدارة الأمريكية على التعامل مع الرئيس عبدالفتاح السيسي باعتباره شريكًا مهمًا، وليس شخصًا منبوذًا كما تستوجب أفعاله”.

أزمة ذقن الملك

عن أزمة ذقن توت عنخ أمون اهتمت الصحيفة بنشر هذا الخبر وأكدت إن قناع الملك توت عنخ آمون الذي يعتبر أكثر القطع الأثرية شهرة في العالم تم إتلافه بطريقة متعمدة.

واشنطن بوست - توت عنخ آمون

مصر تقمع المثليين

بعد مهاجمة الشرطة المصرية لحمام رمسيس فى القضية التى فجرتها الإعلامية “منى عراقى” نشر بالصحيفة مقال بعنوان “بعد قمع السياسيين في مصر.. حان دور المثليين” وفيه أكدت ان الحكومة المصرية بعدما لاحقت الليبراليين والإسلاميين تستهدف الآن فئة جديدة وهم المثليين جنسيًا، وهذا ما ترفضه الصحيفة احتراماً لمبادئ الحريات الشخصية وأكد التقرير إلى أن القانون المصري لا يجرم المثلية الجنسية، ورغم ذلك فإن النيابة المصرية مستمرة في توجيه التهم للمثليين، تحت بند ممارسة الفجور.

تايلاند.. ثورة ولا انقلاب

وبعد مظاهرات 30 يونيو عقدت الصحيفة مقارنة بين الأحداث فى مصر وفى تايلاند مؤكدة أن العالم يتبع معايير مزدوجة في الحكم على ما حصل في الدولتين، وتساءلت: “لماذا اعتبر العالم ما حدث في تايلند انقلابا، ولم تعتبر كذلك في مصر؟”

مصر فشلت وتونس نجحت

التجربة الديمقراطية المصرية آلت إلى سيطرة الجيش على السلطة ودولة ينتشر بها العنف، أما تونس فنجحت في كتابة دستور توافقي وتحقيق ثان انتقال سلمي للسلطة هكذا أكدت الصحيفة فى مقال لباحث أمريكي عن الفارق الكبير بين الانتقال الديمقراطي في تونس ومصر وعوامل نجاح تونس وفشل مصر.

مرسي رئيسي

وبعد ثلاثة أشهر من من وصول “محمد مرسي” للرئاسة نشرت الصحيفة تقرير تؤكد فيه أن “مرسي” وبرنامجه الخارجي، يشير إلى مساعٍ حميدة لتصبح مصر قوة عالمية.

ولكنها أيضاً هاجمت الإعلام فى عهد “محمد مرسي” فى مقال افتتاحية الصحيفة بعنوان ” مناخ ترهيب الإعلام في مصر” ، وقت محاصرة التيار الإسلامي لمدينة الإنتاج الإعلامى أشارت إلى أن أنصار مرسي تورطوا في قتل أحد الصحفيين (في إشارة للشهيد الحسيني أبو ضيف).

اقرأ أيضًا:

7 معلومات حقيقية عن زاب ثروت

وزارة إعلام داعش.. اعرف كيف تصلك فيديوهات التنظيم الإرهابي

بالصور: 10 أشياء لا يعلمها جوجل عن نجومك المفضلين

تابعونا على تويتر من هنا 

تابعونا على فيسبوك من هنا