16 مشهدًا من مهرجان القاهرة السينمائي 38

نسمة سمير

انطلق مهرجان القاهرة السينمائي الدولي يوم الثلاثاء الماضي فى دورته الـ 38، وشهد المهرجان هذا العام العديد من المشاهد السلبية وغير المبشرة، بداية من القضاء والقدر بموت الساحر الفنان محمود عبد العزيز، ومرورا بأخطاء فادحة عكرت أجواء الاحتفال، وبرز عدد من المشاهد خلال الأيام الماضية من المهرجان وكانت كالآتي:

1- شخص مجهول يوجه الدعوة لسما المصري لحضور حفل الافتتاح، فتطل علينا ضيفة الشرف بفيديو تحث فيه الجمهور على متابعة المهرجان ثم تسقط على السجادة الحمراء فى محاولة لخلق مشهد مثير وفي النهاية تُخرج لسانها لنا.

2- غياب النجوم الشباب وجيل الكبار عن حفل الافتتاح، حيث طل علينا عدد من النجمات المغمورات يلتقطن الصور التذكارية لترسيخ هذه المهزلة.

3- عدم استخراج كارنيهات لعدد كبير من الصحفيين، على الرغم من إرسال جوابات الصحف لمسئولي المهرجان مدون بها الأسماء، وكذلك كارنيهات الجمهور المدفوعة الأجر لم تصدر رغم تسجيل أصحابها على موقع المهرجان.

4- حصول عدد من الأشخاص المجهولين على عدد من دعوات حفل الافتتاح، فى الوقت الذى كان من المفترض فيه أن تصل تلك الدعوات للنجوم الشباب حتى يحضروا هذا الحدث الهام.

سما المصري

5- تصميم الـ (ID) سىء للغاية ولا يوجد به مكان يسهل تعليقه فى الرقبة كالمعتاد كما كتبت بعض الأسماء بشكل خاطىء.

6- ارتفاع سعر التذكرة دفع عدد كبير إلى العزوف عن حضور الأفلام.

7- مقاطعة عدد من صناع السينما للمهرجان بسبب استبعاد فيلم (آخر أيام المدينة)، وندد البعض عرض فيلم “ميموزا” ضمن فعاليات في المسابقة الرسمية بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي والذي تم عرضه في بيروت بسينما ميتروبوليس في يوليو الماضي، فى الوقت الذي تم فيه استبعاد فيلم ” آخر أيام المدينة” من مهرجان بلده رغم أنه لم يعرض في اي مهرجان او قاعة عرض في المنطقة العربية او الشرق الاوسط.

8- إغلاق حمامات الأوبرا في وجه الحضور مما سبب إستياء الجميع.

مشهد من فيلم
مشهد من فيلم “ميموزا”

9- فيلم يوم للستات أضعف ما أخرجت كاملة أبو ذكري وكان هناك أفلام أفضل تستحق أن تكون فيلم الإفتتاح.

10- منظمي المهرجان يأكلون كشري على السجادة الحمراء بجوار الصورة التذكارية للفنان الراحل محمود عبد العزيز.

11- القائمين على شباك التذاكر لا يعرفون مواعيد عروض الأفلام وتعد تلك كارثة.

12- غياب أغلب النجوم عن حضور الأفلام المعروضة إلا عدد محدود منهم الفنان صبري فواز والفنانة سلوي محمد على ودرة وبشرى ومحمد فارس، وكل من وأروى جودة وصبا مبارك باعتبارهن ضمن أعضاء لجنة التحكيم.

get_img

13- تغيير مواعيد بعض الأفلام بشكل غير منظم مما خلق حالة من الغضب والفوضى.

14- شراء شخص مجهول كافة تذاكر فيلم (إحنا مصريين أرمن) ولا أحد يعلم هويته حتى الآن.

15- مطالبة صناع الأفلام المعروضة بالوقوف فى شباك التذاكر وإلا لن يحضروا أفلامهم وهو أمر سىء للغاية.

16- أعرب عدد كبير من الحضور عن استياءهم من عرض إعادة الأفلام فى قاعات سينما خارج الأوبرا.