شكري: مصر لا تحتضن تنظيمات إرهابية مثلما تفعل قطر - E3lam.Com

علق سامح شكري، وزير الخارجية، على مسار العلاقات المصرية القطرية الآن، حيث قال إن مصر لا تشعر أنها اتخذت موقفا سلبيا ضد قطر، بما يمكن أن يخلق مثل هذا الوضع.

أضاف خلال حواره مع الكاتب الصحفي حمدي رزق، اليوم الخميس، ببرنامج “نظرة”، المذاع على قناة “صدى البلد”: “مصر لا تحتضن قناة إعلامية تتهجم على دولة قطر.. ولا تحتضن أفكار لتنظيمات إرهابية مثل جماعة الإخوان المسلمين”.

أكد أن مصر دائما ما ترغب في أن تكون علاقتها بالدول العربية قوية، ورفض الخلط بين القيادة القطرية والشعب القطري، حيث يجمع الشعب المصري بالقطري، روابط شخصية، وعبر عن أمله في أن تنتهج قطر سياسيات ممثالة مثل التي تتبعها مصر حتى تتحسن العلاقات بين البلدين.

في سياق آخر، نفى شكري وجود موعد محدد لزيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إلى مصر قريبا، مؤكدا أن ذلك الأمر تم تداوله في بعض وسائل الإعلام، ولكنه لم يتبلور بشكل رسمي حتى الآن.

أضاف أن حادث الطائرة الروسية، التي أسقطت في سيناء، لم تُحدث صدمة بين القيادة المصرية والروسية، ولكن كان له أثرا على الضحايا والاهتمام الروسي وهو ما ظهر في القرارات الرسمية التي اتخذتها روسيا، ولكن ذلك لم يوقف التعاون المستمر في الملفات المختلفة، حتى فيما يتعلق بمشروع محطة الضبعة النووية.

وحول قضية ملف سد النهضة الإثيوبي، قال إنها تدخل في مرحلة “فنية” الآن، بعد الانتهاء من المسار السياسي بتوقيع الاتفاق الثلاثي بين مصر والسودان وإثيوبيا، في الخرطوم.

أضاف أن بلورة هذا الاتفاق في الجانب المتعلق بالشركات الدولية التي ستقوم بدراسة الفنية المتعلقة بتأثير سد النهضة، تأخرت بعض الشيء.

أكد أن مصر أوفت بالتزاماتها تجاه الشركة، ومازال هناك بعض الوقت، حتى تفي كل من السودان وإثيوبيا، بهذه الالتزامات لتحديد التأثيرات الفنية للسد، مشيرا إلى أن مصر تنتظر الدراسة لتحديد موقفها، خاصة وأن النتيجة “علمية”.