"العفو الرئاسي" تُسلم السيسي أسماء 83 محتجزًا "دفعة أولى"

وليد سمير

أكد الدكتور أسامة الغزالي حرب رئيس اللجنة الخماسية، المكلفة بفحص حالات الشباب الصادر بحقهم أحكام والمحتجزين على ذمة قضايا، أن اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي ظهر اليوم السبت مع أعضاء اللجنة، كان مثمرا للغاية.

أوضح رئيس اللجنة خلال مداخلة هاتفية مساء اليوم السبت مع برنامج “الحياة اليوم” الذي تقدمه الإعلامية لبنى عسل على قناة “الحياة”، أن اللجنة قدمت للرئيس قائمة تتضمن 83 حالة من المحبوسين كدفعة أولى، لبحث وضعهم على قوائم العفو.

أشار “حرب” إلى أن اللجنة في فحصها لحالات الشباب الصادر في حقهم أحكام قضائية، تعطي الأولوية للحالات المحبوسة على ذمة قضايا تتعلق بالرأي والتعبير، ولحالات الطلاب الجامعيين، حتى يتم الإفراج عنهم، ويحضروا امتحاناتهم داخل كلياتهم.

لفت “حرب” إلى أن اللجنة لديها تصور كامل لحالات الشباب الصادر في حقهم أحكام قضائية، كما أنها تلقت الكثير من الحالات من جمعيات حقوق الإنسان، وستقوم بإعداد قوائم جديدة، تمهيدا لعرضها على الرئيس السيسي.

جدير بالذكر أن اللجنة تضم في عضويتها  الدكتور أسامة الغزالي حرب، وطارق الخولي عضو مجلس النواب، ونشوى الحوفي عضو المجلس القومي للمرأة، ومحمد عبد العزيز عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، والناشط السياسي كريم السقا، واللجنة مكلفة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، بفحص ومراجعة ملفات الشباب المحتجزين على ذمة قضايا، وذلك وفقًا للقرارات الصادرة عن المؤتمر الوطني الأول للشباب، الذي عُقد مؤخّرًا في مدينة شرم الشيخ.