لماذ لا تحتاج الجماعات الإرهابية لمكتب إعلامي؟

فاتن الوكيل

أيًا كان مفهوم الإعلام المصري والعربي عن “إعلام الحرب”، فهو بالتأكيد ليس أن تذيع موادا إخبارية دعائية للعدو، ورسائله الهادفة لإضعاف روحك المعنية، وهو ما تقوم به الكثير من المواقع الإخبارية على وجه الخصوص، عن طريق إذاعة فيديوهات الجماعات الإرهابية، التي تظهر بشاعة تنفيذها لبعض العمليات ضد جنود الجيش والشرطة، أو بعض العمليات التخريبية، مما يجعل تلك الجماعات غير محتاجة لتشكيل مكتبًا إعلاميًا لها، كفي بأ يقوم أحد إرهابييها بتصوير فيديو، وتحميله على موقع يوتيوب، والباقي على وسائل الإعلام.

آخر هذه الفيديوهات، التي تذيع لحظات استشهاد الطيار الأردني “معاذ الكساسبة”، الذي أعدمته جماعة “داعش” الإرهابية، بحرقه حيًا، فبالرغم من أن بعض القنوات الإخبارية كانت أكثر تحفظًا في إذاعة تلك المشاهد البشعة، إلا أنها تحايلت على ذلك بعرض بعض الصور الملتقطة من الفيديو، ولكن هذا لم يمنع قناة “أون تي في” من تقديم اعتذارًا لجمهورها على إذاعة تلك لمشاهد، في تغريدة عبر حسابها على موقع “تويتر”.

unnamed (3)

بينما كتب الحساب الرسمي لقناة “العربية” على “تويتر”، بأن القناة تعتذر عن عدم بث صور إعدام الكساسبة لفظاعتها.

unnamed (4)

الإعلامي الكبير حمدي قنديل، انتبه إلى هذه النقطة، وكتب على حسابه بتويتر، أن عرض صور إحراق الكساسبة، يعتبر تواطؤ مع الإرهاب، لبث الذعر في النفوس.

unnamed (5)

كما كتبت إنجي القاضي، الإعلامية بقناة “العربية الحدث”، تطالب موقع “يوتيوب” وكافة المواقع بضرورة حذف فيديو إعدام الكساسبة، وذلك عبر حسابها بموقع “تويتر”.

unnamed (6)

لم تكن تلك الواقعة الأولى التي يحدث فيها ذلك، بل أصبحت فيديوهات جماعة “أنصار بيت المقدس” الإرهابية، أو الحركات حديثة التوجه الإرهابي، مثل التي أطلقت على نفسها “المقاومة الشعبية”، والتي تبنت إحراق بنك الإمارات بالهرم، لم يتخلوا عن أساليب بيت المقدس في تصوير عملياتهم، اعتمادًا منهم على أن نهم المواقع في عرض أي مادة يزيد أعداد القراء، سيدفعهم لنشر تلك الفيديوهات، فنجد عنوان خبر بموقع المصري اليوم يقول: “شاهد أول فيديو لحريق “بنك الإمارات” بالهرم.. و”المقاومة الشعبية” مسؤليتها على الحادث”.

unnamed (7)

كما نشر موقع “البوابة نيوز” خبرًا عنوانه: “أنصار بيت المقدس تنشر فيديو لعملية اغتيال أيمن الدسوقي”، مرفق بداخله فيديو العملية، والذي قام موقع يوتيوب بحذفه.

 

unnamed (8)

unnamed (9)

موقع مصراوي نشر فيديو إعدام الكساسبة، وكتب على حسابه بتويتر: “شاهد فيديو داعش لحرق الطيار الأردني “معاذ الكساسبة”.

unnamed (10)

اقرأ أيضًا:

دموع مني سلمان بسبب معاذ الكساسبة

عامر الوكيل : احمد موسى يحقق أهداف داعش

تابعونا عبر تويتر من هنا

تابعونا عبر فيس بوك من هنا