الباز عن مؤتمر الشباب: "شرعية" للسيسي - E3lam.Com

أحمد حسين صوان

قال الدكتور محمد الباز رئيس التحرير التنفيذي لجريدة البوابة، إن المؤتمر الوطني الأول للشباب، الذي أقيم في مدينة شرم الشيخ، الإسبوع الماضي، بمثابة “شرعية” للرئيس عبد الفتاح السيسي، ونقطة فاصلة في تاريخه، موضحًا أن ذلك يُعد نقطة مضيئة في الوقت الراهن.

أضاف “الباز” خلال حواره مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج “صالة التحرير” المُذاع على فضائية “صدى البلد”، مساء اليوم الإثنين، أن ذلك المؤتمر شهد اهتمام الرئيس السيسي بوجهتي النظر المؤيدة والمعارضة له على حد سواء، مشيرًا إلى أن حضور عدد من معارضيه يُعد اعترافاً قوياً بشرعية السيسي.

أوضح أن هناك نوعين من المعارضين، أولهم “الخصوم” الذين يتمثلون في جماعة الإخوان المسلمين أو من يسير على سياساتها، وأن ذلك النوع، الحوار معه لن يُجدي، مضيفًا أن النوع الآخر يتمثل في الشباب المعارضين الذين حضروا المؤتمر، مثل محمد عبد العزيز أحد مؤسسي حملة “تمرد، حيث كان مؤيدًا لحملة حمدين صباحي الرئاسية عام 2013، وكان ضد البرنامج الرئاسي للسيسي.

أشار “الباز” إلى أن الرئيس السيسي كان يُرتب للحديث بشأن أزمة قانون التظاهر، والشباب المحبوسين، في المؤتمر، سواء تم مناقشتهم في فعاليات المؤتمر من عدمه، حيث أن السيسي يسعى للتقرب من الشباب والاهتمام بقضاياهم، موضحًا أن أي نظام سياسي صحيح عبارة عن سلطة ومعارضة.

في سياق متصل، أكّد أنه من الضروري على اللجنة المكلفة بإعداد قائمة الشباب المحبوسين، من قِبل الرئيس السيسي، أن تكون عامة ونهائية، حتى لا يتم فتح تلك القضية مجددًا، ويجب حصر أسماء جميع الشباب المحبوسين، وذلك بالتعاون مع الجهات القضائية والأحزاب والنقابات.

جدير بالذكر أنه تم إقامة مؤتمر الشباب الأول بمدينة شرم الشيخ، لمدة 3 أيام، وانتهى الخميس الماضي، بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي وحكومة المهندس شريف إسماعيل.