8 معلومات عن الوزير السعودي الذي سخر من "ثلاجة" السيسي

بعد انتشار اسم إياد مدني أمين عام منظمة التعاون الإسلامي ووزير الحج السعودي السابق، في أغلب الصحف والمواقع الإخبارية المصرية والسعودية، على حد سواء، منذ صباح اليوم، بسبب الجدل الكبير الذي أثاره بسبب كلمته الافتتاحية في فعاليات مؤتمر الإيسيسكو الأول لوزراء التربية، والتي سخر خلالها من “ثلاجة” الرئيس عبد الفتاح السيسي، إعلام دوت أورج ينشر 8 معلومات عن الوزير السابق المثير للجدل:

1- تخرج من مدارس المدينة المنورة، وحصل على شهادة البكالوريوس في إدارة الإنتاج من جامعة أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية، ومنح درجة الدكتوراه الفخرية من الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا في مجال العلاقات الدولية.
2- كان يعمل مدير عام مؤسسة عكاظ للصحافة والنشر، وعضو مجلس إدارة الشركة الوطنية الموحدة لتوزيع الصحف، وعضو مجلس إدارة مصلحة المياه والصرف الصحي في المدينة المنورة، عضو مجلس إدارة البنك السعودي الفرنسي، وزير الحج السعودي، وزير الثقافة والإعلام السعودي، وحالياً هو أمين عام منظمة التعاون الإسلامي.
3- هنأه الرئيس المعزول محمد مرسى، خلال رئاسته للقمة الإسلامية الثانية عشر بالقاهرة، بتوليه الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي.
4- حصل على العديد من الأوسمة أهمها ميدالية تقدير من جمهورية الصين، ووسام الفارس الأكثر بروزا PSM من دولة ماليزيا، ووسام من الدرجة الثانية من سلطان عمان، وكذلك خطاب تقدير خاص من رئيس تركيا.

5- اتهم روسيا بأنها شريكة في قتل السوريين، بذريعة مكافحة الإرهاب، وأكّد أن نظام بشار الأسد يستعمل كل أنواع الأسلحة، بما فيها تلك المحرمة دولياً، ويرتكب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، ضد المواطنين السوريين في منازلهم ومدنهم وقراهم.

6- أصدر بياناً بعد حادث تدافع الحجاج العام الماضي، ولم يكن وقتها وزيراً للحج كما ذكرت اليوم بعض المواقع الإخبارية المصرية، بل كان في منصبه الحالي كأمين عام لمنظمة التعاون الإسلامي، حيث أبدى في بيانه وقتها ثقته باستضافة السعودية للحج، مؤكداً أنه من المأمول ألا يسعى أي طرف لاستغلال الحج والحجاج.

7- تم اتهامه بالتطبيع مع إسرائيل، بعد أن قام بزيارة القدس العام الماضي، ورد على متهميه بالتطبيع، مؤكداً على أن زيارته تعد تطبيعاً مع المسجد الأقصى ومع القدس الشرقية ومع المقدسيين، وليس مع إسرائيل.

8- اعتذر عما بدر منه أثناء إلقاء كلمته الافتتاحية بمؤتمر الإيسيسكو الأول لوزراء التربية ، حيث أخطأ أثناء قراءة كلمته الافتتاحية بالجلسة، ففي أثناء توجيهه التحية إلى الرئيس التونسي القائد السبسي، حيث قال “السيسي” بدلاً من “السبسي”، ثم اعتذر عن الخطأ قائلاً “هذا خطأ فاحش فخامة الرئيس، أنا متأكد أن ثلاجتكم فيها أكثر من الماء”، في إشارة إلى حديث السيسي بمؤتمر الشباب عندما قال “والله العظيم قعدت 10 سنين تلاجتي مفيهاش غير ميه بس”.