أحمد بدراوي : 10 قواعد مهنية لتغطية الانتخابات البرلمانية

يقول الكاتب الساخر الراحل، جلال عامر: “لا تصدق العريس في فترة الخطوبة، ولا المرشح في فترة الدعاية”، لينبه الصحفيين والناخبين إلى أن بعض الشخصيات التي تعلن خوضها الانتخابات قد يسرفون في الوعود لناخبيهم سعيًا لأصواتهم، دون تحقيق أي شئ ملموس على الأرض.

وأجرت مصر عقب ثورة يناير، سبع عمليات اقتراع، بواقع ثلاث مرات استفتاء للتعديلات الدستورية، ودستور الإخوان ودستور 2014، وانتخابات مجلسيّ الشعب والشورى 2011، وانتخب المصريون رئيسين في مدة زمنية لا تجاوز عامين.

ويستعد المصريون في مارس، لثامن استحقاق وهو انتخاب مجلس نواب جديد.

الصحفي المصري ياسر شميس، قدم للصحفيين مٌدونة سلوك مهنية لقواعد تغطية اخبار المرشحين من واقع خبرته قرابة عشر سنوات، في تغطية الانتخابات بمحافظة البحيرة، نختصرها لكم في عدة نقاط وضعناها سويًا معه وأضفنا لها، سعيًا للالتزام بالمعايير المهنية والبعد عن مواطن الشبهات.

1 عزيزي الصحفي احرص على عدم تورطك في نشر أخبار تحمل دعاية لمرشح معين مثل محاولته تقديم بلاغ ضد أي مسئول تنفيذي، حرصًا منه على نشر اسمه في جريدة أو عمل مداخلة في قناة. “الصحفي الذي يفعل ذلك إما تلقى أموالًا أو عبيط”.

2 ابتعد تمامًا عن تغطية المشكلات الحياتية، والتي يكون مصدرك فيها مرشح محتمل للبرلمان، لأنه يستغل عملك الصحفي في الترويج لنفسه، وربما بعض المرشحين ليس غرضهم سوى الشهرة.

3 عزيزي الصحفي، لا تٌعرض نفسك للخطف السياسي، أن تنزل لعمل تحقيق عن مشكلة في منطقة أو بلد، فتجد من يساعدك من المنطقة وينسق لك المصادر شخص له توجهات سياسية وحزبية معينة فيحرص على الترويج لحزبه.

4 لا تتورط فى الكتابة كثيرًا عن قوة المرشحين قبل غلق باب الترشح، لتكون الصورة قد اكتملت أمامك لأن الكتابة عن المرشحين قبل الانتخابات، قد تحمل مجاملات لبعض الأشخاص وقد تساهم فى قتل البعض سياسيًا، وان اضطرت إلى ذلك اعطى فرص متساوية لكافة المرشحين.

5 صنف المرشحين حسب قوتهم فى الشارع، وركز في عملك على المتوقع دخولهم الإعادة، ولا تنسى المرشحين الأقل حظًا فسيكونون هم مصادرك يوم الانتخابات.

6 كن متوازنًا فى التغطية الصحفية ولا تظهر ميلك لمرشح معين، حتى و لو كنت واثقًا من نجاحه .. “سمعتك هي الباقية فحافظ عليها بالالتزام بالمهنية”.

7 حدد هدفك من الموضوع وذاكر مصادرك من كل التوجهات، واعرف مصلحة وهدف ومنفعة من يتصل بك لنشر الموضوع، لا تكن ضحية لمصادرك، أو تتحول لـ”ميكروفون” للمصدر.

8 بعض الصحفيين يقعون في فخ استغلال المصدر، بحسن نية ونتيجة لكسلهم في صنع مصادر جديدة، “لا تكن منهم”.

9. افتح خطوط اتصال مع غرف العمليات بالمحافظة ومديرية الامن وغرف العمليات بالأحزاب، واحرص على أن يكون معك ارقام رؤساء اللجان العامة بالدوائر الانتخابية و رئيس اللجنة العامة على مستوى المحافظة، وقم بتدوين المعلومات عن كل الدوائر مثل عدد الناخبين والدوائر واللجان والقضاة.

10. حاول التأكد من المعلومات التى تصل اليك طوال يوم الانتخاب من أكثر من مصدر، فمعظم من يتصلون بك أصحاب مصلحة انتخابية.

تابعونا على تويتر من هنا 

تابعونا على فيسبوك من هنا