لماذا نجح معكم وصاحبة السعادة؟

 

أن تجلس لمشاهدة برنامج تليفزيوني وأنت تدرك جيداً أن ما سيُعرض خلال الحلقة سينال إعجابك، وأن الموضوعات والشخصيات سيتم تناولها من زوايا مختلفة، وبطريقة خفيفة ومحببة من قِبل الجمهور؛ فأنت بالتأكيد تتابع “صاحبة السعادة”  و”معكم”.

رغم أن كلا البرنامجين يُعرض بأسلوب وطريقة مختلفة، إلا أن لكليهما مميزات ومتشابهات تجعلهما يتواجدان في نفس تصنيف البرامج المميزة، والسبب الرئيس لذلك هو “إسعاد يونس ومنى الشاذلي”.

لذا إعلام دوت أورج يرصد أهم الأسباب التي أدت لوجود هذه النماذج المتميزة، والتي توضح لماذا من الأفضل مشاهدتهم لمن لم يتابعهم من قبل.

“صاحبة السعادة” إسعاد يونس

ربما يكون برنامج “صاحبة السعادة” هو أكثر البرامج التليفزيونية توافقاً بين اسم البرنامج ومضمونه، أما الأسباب التي أدت لذلك فهي كالتالي:

  • بخلاف أن الجمهور تعود على نموذج إسعاد يونس “الفنانة” التي تضحك دوماً وتُجيد تقديم الكوميديا في أعمالها؛ فإن نموذج “المذيعة” كان بهذا الشكل المرح أيضاً، لذا لن تجد إسعاد يونس متجهمة أو كئيبة في أي حلقة من حلقات البرنامج، بل على العكس تظهر دوماً ضاحكةً مبتهجة.
  • تشعر وأنت تتابع البرنامج وكأن المذيعة والضيف في جلسة “دردشة وفضفضة” بلا تكلّف؛ فلا الضيف يخشى من أسئلتها ولا هي تبحث عن إحراجه، رغم أن بعض ضيوفها تجدهم في حواراتهم ببعض البرامج الأخرى؛ يتحدثون بشكل منمّق ومرتب بطريقة مبالغ فيها، وكأنه يخشى أن يوقعه المذيع في “فخ” ما.
  • تُجيد إقناعك بعفوية حديثها وتصرفاتها في البرنامج.
  • “مش منفسنة” من ضيوفها مثل بعض الإعلاميين؛ الذين تشعر وأنت تتابع بعض حواراتهم أنهم في حالة غيرة أو عدم رضا عن الضيف، لا أدري ماهو شعورهم وقتها؛ لكن يقيناً هناك شيء ما “غلط ومش مظبوط”.
  • البرنامج هادف وخفيف في نفس الوقت، فلا هو يطرح القضايا من خلال جلسات نقاش مطولة و”عميقة” كما يطلقون عليها الخبراء والمحللين، ولا يتناولها بشكل سطحي، بل يتخطى النقاشات ويتطرق للحل مباشرة، ولكن بطريقة خفيفة مبهجة، مثلما حدث في حلقة “صنع في مصر” عن بعض الشركات الغذائية المصرية؛ فبعد إذاعة الحلقة، أعلنت شركة “قها” وشركة الإسكندرية للحلويات والشوكولاتة “كورونا” عن نفاد الكميات من معارضها ومحلاتها بنسبة 100% و90% بالترتيب.

 

“معكم” منى الشاذلى

برنامج إسبوعي شهير، أجادت الإعلامية منى الشاذلي تقديمه بشكل جيد، ربما ننصحك بمتابعته ليس لأنه هادف فقط؛ بل لعدة أسباب إضافية أهمها:

  • الإعلامية “الجميلة” صاحبة السمت الوسيم والأسلوب الهادئ؛ أصبحت أكثر شهرة وإعجاباً من قِبل جمهور برنامج “معكم”؛ بعد ابتعادها عن برامج “التوك شو” والمتابعات الإخبارية، خاصةً في ظل الأوضاع والنقاشات السياسية الحالية التي ملّها الجمهور، وابتعد عنها حتى بعض “النخبة”.
  • ترى في البرنامج الوجه المختلف “البشوش عادةً” للنجوم والشخصيات المعروفة.
  • رغم الطابع الفكاهي الخفيف للمذيعة وللبرنامج كذلك، إلا أن “الشاذلي” سريعة التأثر سواء بالضحك أو بالبكاء؛ فتجدها تضحك بلا تردد، وتبكي بلا تصنّع في بعض المواقف المؤثرة التي يرويها الضيوف، أو عندما تتحدث هي عن بعض الأمور.

 

https://www.youtube.com/watch?v=B9YGmsfflak

 

  • يهتم البرنامج بمناقشة الموضوعات التي تحظى بانتشار كبير على مواقع التواصل الاجتماعي، لذا لن تشعر عند متابعته بانعزال عن ما يشغل رواد هذه المواقع.

 

https://www.youtube.com/watch?v=HwW3dhhwt8Q

 

  • ربما تعتبر موسيقى “تتر” برنامج “معكم” من أفضل موسيقى البرامج، فهي “حلوة ومبهجة” عن حق.

https://www.youtube.com/watch?v=PCvaxeQJGrk