وفاة آخر "شيوعي" سعودي في حادث سيارة - E3lam.Com

لقي السعودي صالح المنصور، المثقف المعروف بـ”الشيوعي الأخير”، أو “شيوعي الرياض”، حتفه إثر تعرّضه لحادث سيارة أودى بحياته، عن عمر ناهز 61 عاماً، وحسبما أفاد موقع “إرم نيوز” فإن مدير عام قناة “الثقافية” أعلن أن صلاة الميت ستقام على الراحل بعد عصر يوم الثلاثاء، في العاصمة الرياض.

وصالح المنصور اسم غائب عن المشهد الثقافي السعودي، رغم أنه يصنف من جيل الرواد ممن كانوا يتبنون الشعارات الشيوعية في الخفاء والعلن، وأكد أنه ما زال يمقت الرأسمالية وينشد العدل والمساواة، وفي أواخر الثمنينيات حقق المنصور حلمه بالسفر إلى بلاد الاتحاد السوفياتي وكان أول سعودي يزوره بعد السماح بالسفر إلى البلدان الشيوعية، وأتى وهو يحمل أفكار ذلك البلد ومعتقداته.

من الغرائب التي تجدها في شخصية المنصور، أنه لا يقود السيارة، ولا يستخدم في كتاباته سوى القلم الأحمر، بجانب اختياره العزلة عن الأسرة والأهل، وكان يعلق على ذلك بقوله “أتجنب التواجد بين أسرتي في الغاط لكي لا أسبب لهم حرجًا كون لبسي يجعلهم محرجين أمام الآخرين”.

كان “أبونضال” (لقب صالح المنصور) يستخدم قصائدًا عربية فصيحة في أحاديثه، وخاصة التي تحمل الفكر الاشتراكي، كما إنّ مكتبه الشخصي لم يخلُ من المصحف الكريم، حيث أكد دائمًا أنه مسلم ويهتم بحفظ القرآن وقراءة تفاسيره، ولا يرى تعارضًا بين الفكر الشيوعي وماورد في الاسلام من تعليمات.