البرامج الصباحية "وش السعد" على هؤلاء الإعلاميين

سما جابر

كانت ولا زالت البرامج الصباحية صانعة لأبرز نجوم التوك شو الحاليين، سواء المستمرين على الساحة حتى الآن بنوعية برامجهم المختلفة، أو من أصبحوا من أبرز مقدمي البرامج المسائية، أو حتى من ظهروا في فترة ما ثم اختفوا، لكنهم رغم ذلك تركوا بصمة مميزة لدى المشاهدين.

إعلام دوت أورج يرصد في التقرير التالي أبرز 6 إعلاميين يمكن أن نقول أن البرامج الصباحية كانت “وش السعد” عليهم وتسببت في معرفة الجمهور بشكل أكثر بهم

يوسف الحسيني

لمع نجم الإعلامي يوسف الحسيني من خلال تقديمه لبرنامج “صباح أون” عبر شاشة ONTV، كما تفوق على زميلتيه اللتين كانتا تشاركانه في تقديم البرنامج وقتها وهن أماني الخياط وإيمان عز الدين، بأسلوبه وطريقته وقدرته في الاستحواذ على الحوار، وهو ما أهله فيما بعد ليقدم برنامجًا رئيسيًا على نفس الشاشة بمفرده.

https://www.youtube.com/watch?v=cqMNWaQhcSk

لم تكن تجربة “صباح أون” الأولى في البرامج الصباحية، بالنسبة لـ”الحسيني” فأثناء وجوده ضمن فريق قناة الساعة التي عمل بها لفترة قبل انضمامه لـONTV في 2011، قدم برنامج “صباح الكل”، وبعد ذلك أصبح ضمن النجوم المميزين على شاشة القناة بتقديمه برنامج التوك شو المسائي اليومي “السادة المحترمون” المستمر حتى الآن.

دينا عبد الرحمن

بدأت دينا مشوارها الإعلامي من خلال تقديمها لبرنامج “فن أون لاين” على شاشة دريم، ثم قدمت برنامج “صباح دريم” بعدها، ولكنها تركت القناة عام 2011على خلفية نقاش حاد مع اللواء عبد المنعم كاطو الخبير العسكري، في مداخلة هاتفية للبرنامج، حيث استفسرت عن اتهام كاطو لاثنين من مرشحي الرئاسة وقتها بالعمالة للولايات المتحدة الأمريكية، كذلك قيامه بمهاجمة إحدى مقالات الصحفية نجلاء بدير بصحيفة “التحرير”، واتهامها بأنها “مخربة”، وهو ما جعل “عبد الرحمن” تدافع عنها، كما أجرت قبلها مداخلة هاتفية مع اللواء حسن الرويني، وشهدت المداخلة أيضا بعض المناقشات الساخنة.

بعدها تعاقدت دينا مع قناة التحرير، وقدمت برنامج “اليوم” ولكنها سرعان ما تعرضت لأزمة جديدة أنهت تعاقدها مع القناة أيضاً، لتنتقل بعدها إلى قناة cbc لتقدم البرنامج الصباحي “زي الشمس” برفقة عمرو حمزاوي، لكن توقف البرنامج سريعًا بحجة ضعف نسبة المشاهدة، ولم تظهر “عبد الرحمن” بعدها حتى الآن.

أماني الخياط

رغم عدم استطاعتها خلال الفترة الماضية في جذب المشاهدين لها من خلال تقديمها برامج توك شو مسائية بمفردها، عبر أكثر من محطة، إلا أنها برز اسمها خلال فترة عملها ببرنامج “صباح أون” على ONTV، برفقة كل من يوسف الحسيني وإيمان عز الدين، حتى انفردت بتقديم البرنامج، ثم انتقلت إلى قناة القاهرة والناس لتقدم برنامج “من القاهرة”، ثم عادت لشاشة التلفزيون المصري بتقديم برنامج “أنا مصر” الذي لم يكمل عامه الأول وتوقف سريعًا.

ومن المفترض أن تعود “الخياط” إلى ONTV مرة أخرى من خلال برنامج “كل يوم” التي ستشارك في تقديمه مع الإعلامي عمرو أديب.

https://www.youtube.com/watch?v=9QH2JdcJbe8

.

إيمان عز الدين

بدأن “عز الدين” مسيرتها الإعلامية في سن صغيرة من خلال عملها في مجموعة قنوات ART، ثم انضمت بعد ذلك إلى فريق العمل في التلفزيون المصري، وأصبحت مراسلة لبرنامج “صباح الخير يا مصر”، لكنها تركت التلفزيون المصري بعد أن عملت به لمدة 10 سنوات.

ثم قدمت “عز الدين” التجربة الأهم في مسيرتها المهنية وهي مشاركتها في تقديم “صباح أون” على شاشة ONTV، واستمرت في تقديم البرنامج لمدة 3 سنوات حتى انتقلت لقناة التحرير وقدمت هناك برنامجين هما “الشعب يريد” و”بصراحة”، ثم قدمت برنامج “مفتاح الحياة” عبر قناة الحياة، لكنها لم تستمر كثيرًا في المحطة وانتقلت إلى قناة المحور لتشارك في تقديم “90 دقيقة”.

https://www.youtube.com/watch?v=8HFnggRE7DA

.

جيهان منصور

رغم مشوارها الإعلامي والصحفي الطويل إلا أن الجمهور المصري لم يعرف الإعلامية جيهان منصور جيدًا إلا من خلال برنامجها الصباحي “صباحك يا مصر” عبر شاشة دريم.

بدأت “منصور” كمراسلة لراديو وتليفزيون دولة الكويت خلال الفترة (2001/2002)، ثم مذيعة أخبار ومقدمة برامج بفضائية العربية، وفي عام 2004 انتقلت للعمل كمذيعة أخبار ومقدمة برامج سياسية بقناة الحرة الفضائية في واشنطن لمدة ثلاث سنوات، ثم انتقلت بعدها إلى قناة ART التي قدمت من خلالها برنامج “من أمريكا”، ثم أصبحت في وقت لاحق كبير مراسلي قناة “روسيا اليوم” الإخبارية من واشنطن، لكنها عادت عقب انتهاء الانتخابات الأمريكية عام 2009، إلى القاهرة لتعمل مذيعة أخبار وبرامج سياسية في قناة الساعة، ثم انتقلت إلى قناة دريم.

.

شريف مدكور

لعبت الصدفة دورًا مهمًا في حياته المهنية، فأصبح مذيع بالصدفة البحتة، فعندما كان يعمل معدًا لأحد البرامج المختصة بالديكور بقناة الأسرة والطفل، واعتذر أحد الضيوف عن الحضور عرضت عليه الإعلامية نجوى إبراهيم رئيسة القناة في ذلك الوقت أن يقدم تلك الفقرة، فوافق وبعدها قدم عدة برامج منها “كتاكيت” و”حالو يا حالو” و”رجيم”، حتى قدّم برنامج “من كل بلد أكلة” الذي يعتبر نقلة حقيقية في مشواره.

اختاره فيما بعد عبد اللطيف المناوي، رئيس قطاع الأخبار الأسبق، ليكون مذيعًا رئيسيًا في برنامج “صباح الخير يا مصر”، أهم وأشهر البرامج الصباحية، ليكون انطلاقة ثانية له، فانتقل بعدها إلى قناة نايل لايف ببرنامج “بيت شريف”، ثم إلى قناة المحور بعدما واجه مشاكل وخلافات داخل التلفزيون المصري، وتم تغيير اسم البرنامج إلى “ساعة مع شريف”، ومؤخرًا انضم لقناة cbc سفرة ليقدم برنامجه “شارع شريف”.