محافظ البحيرة: قدّمنا الطعام للناجين من "مركب رشيد" - E3lam.Com

أحمد حسين صوان

قال الدكتور محمد سلطان، محافظ البحيرة، إن قوات حرس الحدود، تحركت على الفور، عقب وقوع حادث غرق “مركب رشيد”، الأربعاء الماضي، لإنقاذ الضحايا، موضحًا أن نواب مدينة رشيد، والسكرتير العام للمحافظة، ومدير مديرية الأمن، حضروا إلى مكان الحادث على الفور.

أضاف “سلطان” خلال لقاءه مع الإعلامية رشا نبيل، ببرنامج “كلام تاني”، المُذاع على فضائية “دريم”، الخميس، أنه تم إعلان حالة الطوارئ في المستشفيات، حيث تم الدفع بـ30 سيارة إسعاف، وتوفير الرعاية الصحية، مشيرًا إلى أنه تم التواصل مع أهالي الضحايا من أجل التعرف على ذويهم.

أشار إلى أنه كان متواجدًا في مقر رئاسة الوزراء، إبان وقوع الحادث، وأبلغ المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، بالحادث، مؤكدًا أنه كان يتم التواصل بينهما، للوقوف على آخر النتائج، وتوفير الإمكانيات من أجل سرعة إنقاذ الموقف.

أوضح “سلطان”، أن اليوم الأول من الحادث تم انتشال 55 جثة، وإنقاذ 164 مهاجرًا، أما اليوم التالي تم انتشال 107 جثة، مضيفًا أنه يتم وضع الجثة داخل سيارة الإسعاف، وليس الشاطئ، لتعرف الأهالي على ذويهم، وذلك وفقًا لتعلميات رئيس الوزراء.

أكد محافظ البحيرة أن 11 فردًا من فرق الإنقاذ، تعرضوا للاختناق، بسبب رائحة الضحايا تحت المياه، مشيرًا إلى أن عملية انتشال المركب، واجه العديد من الصعوبات الفنية، مثل تحديد أبعادها ووزنها، استعدادًا لانتشالها، حيث تم تفريغ المركب بواسطة الخراطيم والمواسير.

أضاف أنه تواجد في قسم مدينة رشيد، صباح اليوم التالي للواقعة، من أجل انهاء إخلاء سبيل 164 ناجيًا، حيث تم التحفظ عليهم، نافيًا ما تردد من أنباء عن تعرضهم لإهانات، مؤكدًا أنه تم معاملتهم معاملة حسنة، وتم تقديم الطعام إليهم.

من جانبه، قال اللواء السيد نصر، محافظ كفر الشيخ، أنه تم التواصل مع محافظ البحيرة، فور وقوع الحادث، والدفع بعدد من سيارات الإسعاف، بالإضافة إلى توفير الرعاية الصحية، والتواصل مع أسر الضحايا، مشيرًا إلى مستشفيات المحافظة استقبلت عددًا من الضحايا، حتى تسلمها أهاليهم.

كشف “نصر” خلال مداخلة مع الإعلامية رشا نبيل، عن وجود 19 جثة، من ضحايا “مركب رشيد” حتى الآن، منهم 15 جثة إفريقية، و4 لم يتم التعرف عليهم، موضحًا أنه يتم التواصل مع أهالي الضحايا لمناقشة المشاكل التي يعانون بها، مثل المنظومة الصحية بالمحافظة والكهرباء، مشيرًا إلى أنه يتم حل تلك المشاكل في أقرب وقت.