الداخلية تكشف هوية مالك "مركب رشيد" - E3lam.Com

كشف اللواء طارق عطية، المتحدث الإعلامي لوزارة الداخلية، عن هوية مالك مركب رشيد، التي غرقت قبالة سواحل رشيد بمحافظة البحيرة، الأربعاء الماضي، حيث أسفرت عن مقتل العشرات.

قال عطية، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “مانشيت” الذي يُبث عبر فضائية “العاصمة 2″، مع الإعلامي جابر القرموطي، مساء اليوم الإثنين، إن مالك المركب يُدعي علي عبد النبي محمد أحمد، يقيم في “عزبة البرج” بدمياط، ولديه بعض القضايا السابقة المتعلقة بالهجرة غير الشرعية، موضحًا أن قوات الأمن ألقت القبض عليه عقب فحص بيانات المركب الغارقة، والتأكد من هوية مالكها.

أشار عطية، إلى أن مالك المركب يتم التحقيق معه في الوقت الراهن أمام النيابة، لكشف ظروف وملابسات الحادث، لافتًا إلى أن قوات الأمن قامت أيضًا بإلقاء القبض على شخصين اثنين ساهما في نقل مهاجرين غير شرعيين إلى المركب الرئيسة التي كان من المفترض أن تنقل المسافرين كافة إلى سواحل إيطاليا.

في سياق متصل استنكر ما تردد عن قيام شراكة كبيرة بين بعض من قوات الأمن والمهربين المسؤولين عن مراكب الهجرة غير الشرعية، قائلًا: “كلام ليس له أساس من المنطق”.

ودلل على ذلك قائلًا: “الجهود التي بذلتها قوات الأمن من أجل إلقاء القبض على المهربين كانت خرافية”، مشيرًا إلى أن قوات استطاعت خلال الأيام القليلة الماضية القبض على (345 شخص) متهمين في قضايا هجرة غير شرعية.

أوضح المتحدث الإعلامي لوزارة الداخلية، أن مصر باتت معبرًا رئيسيًا لرحلات الهجرة غير الشرعية خلال السنوات الخمس الماضية، نظرًا للتغيرات الإقليمية التي شهدتها المنطقة مؤخرًا، مناشدًا الشباب المصري بضرورة عدم الانسياق وراء هؤلاء المهربين، نظرًا لأن القانون يصنف “الهجرة غير شرعية” على أنها جرائم منظمة.