صحف الأحد: مصر دولة زائفة.. مصر شبه دولة

 قرأها: مصطفى شحاتة

 ** عماد الدين حسين يكتب فى مقاله بـ«الشروق» ما يشبه روشتة للتعامل مع ملف غرق مركب رشيد، عدد من الإجراءات يجب اتخاذها من قبل الدولة، ويسأل فى نهاية مقاله: هل الأمر ناتج عن إهمال أم تواطؤ أم اقتسام غنائم مع الفاسدين.. ومن الذى يحمى هؤلاء القتلة؟

** ظاهرة اليوم الأول للدراسة فى المحافظات هى خناقات بالشوم مثلا فى سوهاج من أجل حجز «التختة الأولى».

** ديفيد إجناتيوس يقول فى «واشنطن بوست» إن الرئيس السيسى قال له «نحن نعيش فى دولة زائفة، أو شبه دولة»، وأضاف الرئيس لإجناتيوس: «فيما يركز المنتقدون على حقوق الإنسان، يركز هو على الغذاء والسكن». ورغم ما قاله الرئيس وكرره فإن الدولة لا فيها حقوق إنسان ولا فيها غذاء ولا سكن.

** مصر تسعى للحصول على قرض من الصين بـ2 مليار دولار خلال الفترة القادمة، وذلك لتأمين المبلغ المطلوب للحصول على قرض الصندوق.

** بين تفاصيل المؤامرة التى نشرتها الأهرام وتحدثنا عنها هنا بعنوان «مؤامرة فى الأهرام»، وما أعلنته وزارة الداخلية أمس، اتساق كبير، خصوصا فى أن التفاصيل كلها تنحصر فى أن الجميع يريد أن يشغل رئيس الجمهورية بعيدا عن مهامه الحقيقية بقضايا هامشية أو تشاؤمية.

** ما الجديد فى أن يقول السيسى: «ملاحقة المتسببين فى غرق مركب رشيد»؟ وهل مفترض ألا نلاحقهم؟ وهل هذا ما ننتظره من رئاسة الجمهورية فى كارثة مثل هذه؟

** نجيب ساويرس يشتكى فى «الأخبار» كوننا أصبحنا «بلد التسعين مليون خبير.. لا أعلم سر تفشى ظاهرة الفَتى وفوضى التحليل السياسى والاقتصادى».

** أحمد عويس يكتب فى «المقال» متهكما على تصوير الدورى المصرى، ويقول إنه حين تشاهد نشرة الأخبار وبعد أن ترى أهداف الدوريات العالمية ثم الدورى السعودى والإمارتى وبعدهما الدورى المصرى فإنك تنتقل فجأة إلى عام 1960 «اللقاء منقول بكاميرا وحيدة يبدو أن هناك شخصا واحدا يحملها ويحاول اللحاق بالكرة ذهابا وإيابا».

** فى «اليوم السابع» 60 معلومة عن المناطق العشوائية فى مصر.

** د.نصار عبد الله يقارن فى «المصرى اليوم» بين الرقابة التى ألغت كلمة «إلبس» من اسم فيلم «علشان خارجين»، والرقابة التى اعترضت على كلمة «حط» فى أغنية «بلبل حيران» التى كتبها أحمد شوقى لمحمد عبد الوهاب، ووصف عبد الله ما يفكر فيه الرقيب بأنه «قراءة منحطة لأى نص».

** لمحبى نسرين أمين صاحبة القول «حبيبى يا أمين» فى مسلسل الأسطورة، نسرين تقول لكم انتظروها راقصة فى مسلسل شقة فيصل.

نرشح لك: صحف السبت: أدينوا الدولة لا المهاجرين