صحف السبت: أدينوا الدولة لا المهاجرين

قرأها: مصطفى شحاتة

** من البديهى أن ترتفع كل لحظة أعداد الضحايا فى مركب رشيد؛ لأن العدد الناجى منذ البداية قليل جدا بالمقارنة بمن كانوا على المركب أصلا، وهم ما بين 450 إلى 500 شخص، لذا فعدد الضحايا فى «الشروق» 148، وفى «الأهرام» 164 شخصا، وفى «المصرى اليوم» 162 شخصا، وفى «الوطن» 165.. المهم هنا هو ما تقوله منظمة اللاجئين عن زيادة 28% فى أعداد من يتم توقيفهم بسبب الهجرة غير الشرعية فى مصر عام 2016 عن عام 2015.

** الكاتب أحمد الصاوى فى «المصرى اليوم» يقول: «حاول أن تستشير جوجل ستجد خبرا كبيرا فى كل عام على الأقل عن مراكب غارقة منذ 2006 وحتى 2016».

** يلخص «أحمد. خ» الناجى من الغرق، الهرى الذى يحدث على السوشيال ميديا تحديدا بشأن الهجرة ولوم المهاجرين: «هسافر تانى لو جاتنى الفرصة هربا من البطالة».

** الأمن مدان للغاية فى أزمة غرق مركب الهجرة غير الشرعية، حتى لو كتبت «اليوم السابع»: عصابات الهجرة غير الشرعية تحركت بعيدا عن أعين الأمن.

** ملف فى «الوطن» عن اللاجئين فى مصر.

** مأساة التصحيح فى «الشروق» تصل إلى مقال رئيس التحرير عماد الدين حسين، فهو بلا همزات تقريبا.

** فى «الشروق» تقول بسمة عبد العزيز فى مقالها «انطباعات» إنها لا تشك فى أن ثلاثة أرباع المصريين لم يقرؤوا كتابا واحدا فى العام المنصرم: «المصريون مهمومون همًّا لا يبارحهم، والكتاب صار سلعة باهظة.. والمساحات التى يمكن الاختلاء فيها بعيدا عن الضوضاء تكاد تكون منعدمة».

** ملف فى «المصرى اليوم» عن انتهاكات حقوق الإنسان، ومؤشر الديمقراطية يقول: رصدنا 1126 انتهاكا لحرية التعبير فى 2016.

** «اليوم السابع» تحتفى بأبطال البارالمبية بعد وصولهم إلى مطار القاهرة، وبالطبع لم يستقبل أى من المسؤولين البعثة، فربما لديه عمل آخر.

** حسب «الوطن» فحتى حرس خالد حنفى كانوا يحصلون على رشاوى مقابل تسهيلات للشركات العاملة مع الوزارة.

نرشح لك :صحف الخميس: ماذا لو حكم الإخوان وزعطوكم؟