فيسبوك يحذف صفحات فلسطينية بعد اتفاق إسرائيلي - E3lam.Com

محمود عادل

قام موقع التواصل الإجتماعي “فيسبوك”، أمس الجمعة، بحذف عدد كبير من الصفحات والحسابات الفلسطينية عبر موقعهم، بزعم أن تلك الصفحات والحسابات تحرض على العنف.

وقام فيسبوك بحذف عدد من حسابات إداريي صفحة وكالة “شهاب” الإخبارية، وشبكة “قدس”، وشبكة “فلسطين للحوار” وصفحات ساخرة فلسطينية، وعدد من الحسابات الشخصية الأخرى.

%d8%b9

%d9%82

واجتمع ممثلون من شركة فيسبوك مع وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي، الإثنين من الأسبوع الماضي، منهم وزير الداخلية “جلعاد إردان” ووزيرة العدل “إيليت شاكيد”، ووقعوا اتفاقا من شأنه التصدي للمحتوى التحريضي، على حد وصفهم.

وقال مكتب إردان، إنهم اتفقوا مع ممثلي فيسبوك لإنشاء فرق من شأنها “معرفة أفضل السبل لرصد وإزالة المحتوى التحريضي”.

في السياق نفسه، قام عدد من مغردي موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” باطلاق حملة عبر هاشتاج #FBCensorsPalestine لوقف النشر على الصفحات والحسابات الشخصية على فيسبوك من الساعة الثامنة حتى العاشرة غد الأحد، اعتراضاً على سياسة الشركة والإتفاقية الموقعة بينه وبين سلطات الاحتلال الإسرائيلي والضغط على إدارة الشركة، حيث اعتبر البعض أن ذلك يمثل إنحيازا للاحتلال ومصادرة لحرية الرأي والتعبير للشعب الفلسطيني”.

%d8%ac

%d8%ac%d9%82

في غضون ذلك، نقلت الإندبندنت عن مركز المعلومات الفلسطيني “وفا”، الأسبوع الماضي، أنه تم القبض على أكثر من 150 فلسطينياً في الأشهر الآخيرة بزعم “التحريض من خلال وسائل التواصل الإجتماعي”، مشيرة إلى أنه لا يوجد أي سابقة قانونية لدى الاحتلال تقضي باعتقال الأفراد على خلفية جريمة تتعلق بالمشاركات على الإنترنت.

ونقلت الصحيفة، عن المحامي الفلسطيني “محمود حسن” في مؤسسة الضمير الحقوقية، أنه في شهر مايو الماضي تم اعتقال عدد من الفلسطينيين بسبب منشورات منتقدة لسياسات الاحتلال، ولم تتضمن أيا منها تحريضاً على العنف”.

%d8%a8

 

%d9%81%d9%81

 

%d9%86

%d8%a6