30 دقيقة لمحاكمة المتهمين على جبل عرفات - E3lam.Com

رصدت صحيفة «عكاظ» السعودية ضبط عدد من المتهمين أثناء أداء مناسك الحج، حيث تم ضبط نشال عربي الجنسية حاول سلب أموال حاج وتم تقييد اعترافاته، كما تم ضبط ومحاكمة آسيوي أقدم على فعل لا أخلاقي، وتمت إحالة عدد من النشالين ضبطوا حول مسجد نمرة إلى الجهات القضائية.

رصدت الصحيفة أسرع محاكمات التاريخ في عرفات، إذ لا يستلزم إصدار الأحكام أكثر من “نصف ساعة” يتمتع خلالها المتهم بكافة الحقوق في الدفاع عن نفسه فيما يقدم الادعاء أدلة الإدانة التي عادة ما تنتهي باعترافات المتهمين، وكانت إحصاءات الأعوام الماضية قد كشفت تورط جنسية عربية في ارتكاب النسبة الأكبر لجرائم النشل تليها جنسية آسيوية.

ذكرت الجريدة أيضاً أن قاضي عرفات أصدر أمس حكما بالجلد والسجن لعام وشهرين على أحد نشالي جبل الرحمة والذي تم ضبطه متلبسا واعترف بجريمته. وفي محاكمة أخرى، أصدر القاضي حكما تجاه أحد النشالين من جنسية عربية بالسجن والجلد بعد أن تعرف عليه ضحيته، وأصدرت المحكمة عدداً من الأحكام التعزيزية على المقبوض عليهم في جبل عرفات من قِبل رجال التحريات والبحث الجنائي.

وفي تصريحات خاصة لـ “عكاظ”، قال قائد تحريات جبل عرفات العقيد ناصر بن هزيم، إن عمليات إسقاط النشالين بدأت مبكرا من قبل وحدة التحريات والبحث الجنائي التي تولت أعمال المراقبة والانتشار الأمني في المشعر وفي جبل الرحمة وكافة المواقع التي يوجد بها ضعاف النفوس، مشددا على ضبط عدد من الحالات في جبل الرحمة لبعض النشالين ومن يقدم على الفعل اللا أخلاقي.

وأشار العقيد إلى أن الحالات مقارنة بالأعوام السابقة تعد قليلة جدا، وأن الحالة الأمنية عالية ولم تسجل أي حالات غير معتادة، مؤكدا أن أغلب الحالات الجنائية تركزت في حالات النشل.