صحف السبت: رايحة فين يا حاجة يا أم شال قطيفة

قرأها: مصطفى شحاتة

** عماد الدين حسين يكتب فى «الشروق»: مؤتمر جرونزى وحد لأول مرة الإخوان والسلفيين والسعوديين، وهو هنا يكرر ما قاله مع يسرى فودة فى برنامج السلطة الخامسة.

** د.نادر نور الدين فى الأهرام: «نظم المعهد السويدى منتدى لعدة أيام فى إثيوبيا عن سد النهضة بالتنسيق مع الجانب الإثيوبى فقط والاستجابة لطلبات الجانب الإثيوبى فقط بدعوة المؤيدين، وبعد أن كانت إثيوبيا تمنع دخول الصحفيين المصريين مع وفد التفاوض المصرى بشأن السد طوال عامين كاملين».

**  فى «الشروق» خالد سيد أحمد لا يجد موقع مصر فى المرتبة قبل الأخيرة فى مؤشر التنافسية للتعليم حول العالم غير حقيقى، إذا كانت مديرة مدرسة بدر الدولية التى ترى أن هناك مؤامرة أمريكية على مصر وعلى مدرسة بدر تحديدا!

** إيهاب الملاح يكتب فى «الشروق» عن عرض خالد جلال الجديد «غنا مصرى»، ويقول إن الجمهور تفاعل بشكل كبير مع العرض وأعجب به جدا: «لم أكن أتصور أننى سأقضى قرابة ساعتين فى ما يشبه الحلم مع فن خالص وأداء شعبى أصيل افتقدناه لفترات طويلة»، وذكر مما غنى المسرحيون «رايحة فين يا حاجة يا أم شال قطيفة.. رايحة أزور النبى محمد والكعبة الشريفة».

** مقال سناء البيسى فى الأهرام هو كم من الآيات القرآنية التى: «تداخلت فى لغتنا اليومية على مدى الزمان فأصبحنا ننطق قرآنا بعفوية ونظنه كلاما من لدينا وحقيقته كلام الله» وذلك بمناسبة أيام الحج.

نرشح لك : صحف الجمعة: نتائج التعود على أكل لحم الحمير!

** إكرام لمعى يكتب رأيه فى قانون بناء الكنائس لكنه يزيد فى نقطة: «من يؤسس إلى تقسيم البلاد هو الدستور بمواده المتناقضة: فالمادة الأولى تتحدث عن مصر دولة مدنية حديثة ثم تأتى المادة الثانية لتعلن أن الشريعة الإسلامية هى المصدر الرئيسى للتشريع، وتأتى الثالثة لتقول (لغير المسلمين الاحتكام إلى شرائعهم)»!!

** قصة عظيمة عن معركة كبريت فى حرب أكتوبر 1973 يقصها الكبير وحيد حامد فى «المصرى اليوم» نقلا عن أبطالها الحقيقيين الذين التقاهم من أجل التجهيز لفيلم عن حرب أكتوبر مع عبد الرحيم كمال وأحمد مراد والمخرج محمد يس، اقرأ واستمتع: «بعد تسليم التعيين، كنا فى طريق العودة وبمجرد الخروج من الجزيرة وجدنا ثلاثة لانشات (يهود) داخلين علينا، فالنقطة ضربت عليهم وإحنا ضربنا لكن هم كانوا أسرع منا، وأصابوا اللانش فقفزنا ولم يسقط منا ولا شهيد، ولكن عدنا إلى الموقع مرة أخرى واستمر وجودنا فى (كبريت) لمدة ٢٠ يوما».

** لكن الأستاذ وحيد حامد يخلط فى مقاله بين ما قاله عن معركة «كبريت» والهجوم الذى حدث الأيام الماضية ضد تدخل الجيش الاقتصادى فى أمور عدة ويقول: «هذا البطل الذى رحل عنا هذا الأسبوع يدفعنى إلى الدهشة الشديدة والسخط عندما يخرج علينا بعض السفهاء الذين انبطحوا على وجوههم ومؤخراتهم عارية يهاجمون الجيش المصرى أو يسخرون منه».

** عماد الدين أديب يحكى فى مقاله بجريدة الوطن عن النموذج الكورى الشمالى، ثم وكأنه يخيرنا نحن الشعب فى نهاية المقال: أيهما أفضل لك: النموذج الكورى الجنوبى أم الكورى الشمالى؟ وكأننا المنوط بنا تطبيق أى النموذجين فى الحكم.. حرام عليك والله يا أستاذ عماد.

** د.هالة مصطفى تدعو الحكومة لمراجعة أفكارها «بغض النظر عن اشتراطات صندوق النقد الدولى»، وتقول «إن تجرع (الدواء المر) يحتاج من الحكومة إلى مزيد من الصراحة والشفافية ومخاطبة الشعب دون وسيط وإلا الثمن سيكون من الاستقرار السياسى».

** أمينة خيرى فى «الوطن» تعتبر أن قتلى الحوادث على الطرق هم قتلى إدارة المرور، وهذا حقيقى فجميعا نعرف العبث الذى يحدث للسيارات فى مصر وترخيصها بل ورخص قائديها.