عيسى: 97% يرون المناخ الاقتصادي غير جاذب للاستثمار في مصر - E3lam.Com

أحمد حسين صوان

طرح الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى، سؤالًا خلال برنامجه على فضائية القاهرة والناس، حول المناخ الاقتصادي وهل جاذب للاستثمار، خاصة بعد الخطوات التي تتخذها الحكومة لتخطي تلك الأزمة التي تمر بها الدولة حاليًا، بالإضافة إلى الموافقة على قرض صندوق النقد الدولي بقيمة 12 مليار دولار على مدار 3 سنوات.

كشف “عيسى” خلال برنامجه “مع إبراهيم عيسى”، أن نتيجة التصويت بلغت 97% يرون أن المناخ الاقتصادي حاليًا غير جاذب للاستثمار، بينما 3% يرون أن المناخ الاقتصادي جاذب للاستثمار.

إبراهيم عيسى، أدار مناظرة اليوم من برنامجه، الذي يشارك فيها الدكتور هاني سري الدين، الرئيس الأسبق لهيئة سوق المال، ويرى أن المناخ الاقتصادي غير جاذب للاستثمار، وكريم هلال رئيس مجلس إدارة بنك أبو ظبي الإسلامي للاستثمار، ويرى أن المناخ الاقتصادي جاذب للاستثمار حاليًا.

قال “سري”، أن مصر تعاني من أزمة اقتصادية حقيقية، على خلفية أسباب كثيرة شهدتها الدولة خلال الأعوام الماضية، موضحًا أن من بين تلك الأسباب عجز في ميزان المدفوعات، وعجز في الميزان التجاري، فضلًا عن نسبة البطالة، وأن الخروج من تلك الأزمة، سوف يعمل على تشجيع الاستثمار المحلي والأجنبي، ويساهم في تنمية اقتصادية واجتماعية، مضيفًا أن الاستثمار يتم من أجل المواطن المصري وتحقيق العدالة الاجتماعية.

بينما قال “هلال” ، لا يمكن إنكار الأزمة الاقتصادية الطاحنة التي تمر بها مصر، حيث بات لها مفر للخروج من تلك الأزمة، موضحًا أن الحكومة أصبحت تتعامل بوضوح وشفافية في الفترة الأخيرة، وهناك بوادر أمل للخروج من تلك الأزمة، خاصة بعد قرض صندوق النقد الدولي، وأن الاستثمار يُعد ثقافة مالية، لكن مصر تفتقر لتلك الثقافة، على الرغم من أنها لديها مقومات للاستثمار.