وفاة انشراح الشال الأستاذة بـ"إعلام القاهرة" - E3lam.Com

توفيت، اليوم الإثنين، الدكتورة انشراح الشال، أستاذ الإعلام الاجتماعي بكلية الإعلام جامعة القاهرة، بمستشفى قصر العيني الفرنساوي عن عمر ناهز 78 عامًا بعد صراع طويل مع المرض.

ونعت كلية الإعلام جامعة القاهرة أستاذة الإذاعة والتليفزيون الراحلة، داعية لها بالرحمة والمغفرة.

قدمت الدكتورة جيهان يسري، عميد كلية الإعلام جامعة القاهرة ووكلاء الكلية ورؤساء الأقسام ومديرو المراكز البحثية وأعضاء هيئة التدريس والمدرسون المساعدون والمعيدون والطلاب والإداريون والعمال بخالص العزاء لأسرة الراحلة الغالية، داعين المولى عز وجل أن يتغمدها بواسع رحمته ومغفرته.

كانت انشراح قد بدأت حياتها معلمةً للغة الفرنسية ثم التحقت بمعهد الإعلام وحصلت على الماجستير، ثم سافرت إلى فرنسا للحصول على الدكتوراه، وبالفعل حصلت على دكتوراه الدولة من فرنسا في علم الاجتماع الإعلامي وهى أرقى درجة للدكتوراه تمنحها الدولة الفرنسية، وعادت إلى كلية الإعلام جامعة القاهرة لتُعين مدرسًا للإعلام في العام 1983.

د. انشراح كانت تهتم بمجالين مهميْن من مجالات البحث الإعلامي وهما تكنولوجيا الاتصال والبث المباشر للأقمار الصناعية وتأثير الإعلام على الطفل، هذا علاوة إلى تخصصها الأصيل في استجلاء العلاقة بين علم الاجتماع والإعلام، كما أن لها عديدًا من البحوث والمؤلفات العلمية التي تزخر بها المكتبة الإعلامية العربية، ولها مدرسة علمية متميزة وبارزة ضمت إليها عديدًا من الباحثين من مختلف الجامعات المصرية والعربية.

“الشال” كانت متمسكة بحضور المؤتمرات العلمية والحلقات النقاشية وآخرها المؤتمر السنوي لكلية الإعلام في شهر مايو الماضي، حيث شاركت في المائدة المستديرة حول علاقة شبكات التواصل الاجتماعي بثقافة العنف والتطرف، والتي أدارها د. شريف درويش اللبان وكيل الكلية.