صحف الثلاثاء: حجم الفساد أكثر من 600 مليار جنيه

قرأها: مصطفى شحاتة

** كل موظفى الدولة لا رئيس الجمهورية فقط يدفعون الضرائب، فليس جديدا هذا الأمر حتى تعتبره «الوطن» أهم ما فى حوار محررها عبد العزيز المصرى مع رئيس مصلحة الضرائب، الموظف أول من يدفع ضرائبه لأن راتبه يصله أساسا مخصوما منه الضرائب، ليت كل البلد كالموظفين فى دفع الضرائب، الأهم مثلا هى السلع المعفاة من ضريبة القيمة المضافة والأخرى التى يتضمنها القانون.

** المستشار هشام جنينة يؤكد فى حوار لـ«المصرى اليوم» إن حجم الفساد أكبر كثيرا من 600 مليار جنيه، فالمبلغ الذى أعلن عنه يخص بندا واحدا من 14 بندا المفترض مراجعتها ، و«طلبت مقابلة السيسى مرتين ولم أكن محظوظا».

** د.عمرو الشوبكى الذى تأجل دخوله البرلمان أكثر من مرة ولدواعٍ كثيرة يقول فى «المصرى اليوم» عن قرض الصندوق: «كان يمكن تفهم دوافعه لو كنا بدأنا إصلاحا اقتصاديا فى مساحة أخرى غير إلغاء الدعم ورفع الأسعار، وتتعلق بتحديث الإدارة ولو فى الصناعات الحيوية».

** سعر السكر يواصل الارتفاع ووصل إلى 7 جنيهات للكيلو.

نرشح لك – صحف الإثنين: رؤساء تحرير مبارك يهاجمون السيسي

** لماذا لا يتم التحقيق فى واقعة إقامة وزير التموين فى فندق طوال الفترة الماضية؟ الأمر يتطلب تحقيقا شفافا يعرف منه الجميع ما للوزير وما عليه، ثم «جايز» يطلع براءة.

** تهديدات النواب بسحب الثقة من وزير التموين لم تفلح معه؛ فى «اليوم السابع» يقول: الاستقالة غير مطروحة، وهو أمر يشبه أن يخرج الوزير لسانه للنواب، والصورة التى نشرتها «الوطن» فى صفحتها الأولى للوزير فى لجنة الزراعة لا توحى أبدا بأن هذا الرجل سيحاسب حتى بـ«لفت نظر».

** تشعرك الأخبار التى تتناول كلاما لمسؤولين عن رفع تذكرة المترو أن مصر ستصبح أفضل دولة فى العالم بعد رفع التذكرة، رئيس هيئة المترو يقول لـ«الوطن»: التقاعس سيكبد الجهاز خسائر فادحة ومرحلة انهيار للمترو قادمة.

** العفو الرئاسى عن المحبوسين، اليوم السابع تقول إنهم 200 شخص بينما «الوطن» تقول إنهم 400 شخص، وفى «الأهرام» 300 فقط.

** الحلقة الأخيرة من «الحق فى الصحة.. الفريضة الغائبة» فى «الشروق» يبدو أنها لم تمر على قسم التصحيح أولا، وبها معلومات غزيرة وجديدة عن صناعة الدواء فى مصر التى يصل عدد مصانعها إلى 130 مصنعا، بحجم 150 مليار جنيه.

** حسب «الشروق» فرشيد محمد رشيد ينتظر ردا من لجنة استرداد الأموال للتصالح، كما أن صفوت الشريف يتصالح مع الدولة بعد الفصل فى طعنه على حكم الكسب غير المشروع بالسجن له ولابنه إيهاب بخمس سنوات.

** الممثل أحمد عز دفع 60 ألف جنيه كنفقة عن ثلاثة أشهر مرة واحدة لتوأميه من الفنانة زينة حسب «اليوم السابع»، لكنه حتى الآن يصر على أنهما «مش ولاده».. بمعنى أنه لو حكمت المحكمة على عز بدفع نفقة لآخرين «مش ولاده» هيدفع برضه؟

** السؤال الذى يحتاج إلى إجابة منذ زمن طويل تطرحه «اليوم السابع»: كيف نعيد الأموال الضائعة فى الصناديق الخاصة لموازنة الدولة؟