محمد علي إبراهيم عن تصدير الغاز لإسرائيل: المشكلة في السعر! - E3lam.Com

كشف الكاتب محمد علي إبراهيم، رئيس تحرير جريدة الجمهورية الأسبق، أسباب تصدير الغاز لإسرائيل، أثناء حكم الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، لافتًا إلى أن مبارك التقى وزير الدفاع الإسرائيلي عام 2000، وقال له: “عندكم مشكلة في الطاقة؟”، فرد الوزير: “نعم عندنا مشكلة كبيرة جدا في إسرائيل، فقال مبارك: خلاص هاديكم غاز”، مُشيرًا إلى أنه في هذا التوقيت لم يفهم أحد لماذا قرر مبارك منح إسرائيل الغاز بدلا من البترول.

أكد “إبراهيم” في حوار له مع مجلة الشباب، أن “مبارك” كان يمد إسرائيل بالبترول فكانوا يستخدمونه في العمليات العسكرية وفي تشغيل المعدات والآلات الحربية، وفي إطلاق الغارات الجوية على غزة ولبنان، لذلك قرر أن يمدهم بالغاز لأنه يُستخدم في أعمال مدنية كالطبخ والأكل والإنارة، مُعتبرًا أن ذلك مثالا بسيطا للضغط المصري على الكيان الإسرائيلي، مُضيفًا: “فعندما كانوا يضربون الفلسطينيين كان يقوم بوقف تصدير الغاز فكانت الكهرباء تنقطع وتعيش مناطق في إسرائيل في حالة من الظلام الدامس، وعندما كانوا يسألون عن سر توقف الغاز في أوقات الاجتياج الاسرائيلي تحديدا كانت الحكومة تقول إن هناك عطلا في خطوط الإمداد! .. والشيء الذي يجب ذكره في هذه النقطة أن اتفاقية كامب ديفيد كانت تنص على إمداد اسرائيل بالبترول فهو قام بتغيير الاتفاقية، والآن لا بترول ولا غاز”.

صرح أيضًا رئيس تحرير جريدة الجمهورية الأسبق بأن المشكلة لم تكن في الصفقة ذاتها وإنما في السعر البخس الذي تم بيع الغاز به لإسرائيل.