صحف السبت: مفاجأة.. الشهابى لم يحرر القدس

قرأها: مصطفى شحاتة

** ما طلبناه فى بداية وجود بعثة صندوق النقد الدولى فى مصر من إجراء لقاء معها، فعلته الزميلة نيفين كامل بـ«الشروق»، بل والتقت أهم شخص فى البعثة، كريس جارفيس، رئيسها، والذى أدلى بأكثر من كلمة نلتقط منها: سعر الدولار سيتم تحريره وصولاً إلى السعر العادل خلال أشهر، وكفى حكومتنا كذبًا فى الموضوع، ضريبة القيمة المضافة ستُطَبَّق، رفع أسعار الكهرباء جزء من «شروط» الصندوق.. لم يتم التطرق إلى تسريح الموظفين كما قالت حكومتنا وقت المفاوضات.

** كما يقولون فى الأمثال الشعبية «خيبة الناس سبت وحد، وخيبة إسلام الشهابى ماوردتش على حد»، هذا اللاعب وافق على مباراة ضد لاعب إسرائيلى، لكنه هزم فى المباراة وحصل على صفر كبير، ثم رفض مصافحة اللاعب الإسرائيلى، بمعنى أنه وافق على معانقة اللعب ورفض المصافحة باليد، وكأن اللاعب كان إسرائيليًّا بعد المباراة أما قبلها وفى أثنائها فهو «لاعب عادى».

** تفاصيل تحرير 23 عاملاً مصريًّا مختطفًا بليبيا فى «أخبار اليوم»، دعونا نقُل شكرًا لحفتر.

** عن التطبيع يكتب أحمد بلال فى «المصرى اليوم»، وذلك بعدما قال سفير إسرائيل الجديد فى القاهرة عبر فيديو إن «الحاجز النفسى هو أول عقبة فى طريق السلام المنشود»، وعلى صفحة مقابلة يكتب عن آخر 6 يهود فى مصر.

** ملف فى جريدة «الوطن» من دمياط يحكى الظروف المؤلمة لعاصمة الأثاث فى مصر، والتى كان أدل وصف لها الذى قاله سروجى يعمل هناك: «أنا من جوّه شبه الحيطة المهببة.. باكُح سواد».

** تحقيق فى «المصرى اليوم» لآيات الحبال، عن البكتيريا التى تغزو مياه الشرب بالواحات البحرية، يتوصل إلى أن نسب البكتيريا فى الشبكات هناك تصل إلى 83%، هذا غير نسب الحديد والمنجنيز العالية أيضًا.

** «الوطن» بها خبر قديم عن فيلا مارى منيب، نُشر فى «الأهرام» فى «صحافة الأربعاء» الماضى.

** متر أرض الأوقاف سعره 17 ألف دولار فى الدقهلية، حسب خبر نشره مراسل «الوطن» فى المنصورة.

** 9 أفراد ينتمون إلى جماعة الإخوان حددهم قطاع الأمن الوطنى بأنهم المتورطون فى محاولة اغتيال د.على جمعة مفتى الجمهورية السابق، «الشروق» نقلت على لسان أحد المتهمين أن جمعة واحد من ضمن قائمة واسعة للاغتيالات، ربما يكون فى هذا رسالة للنظام بأن لا يتصالح أبدًا مع جماعة الإخوان مهما حدث، ربما تستفيد الأجهزة الأمنية نفسها التى تنسق المصالحات مما يحدث.

** الكاتب الكبير صلاح عيسى، ورغم أنه يقول إن مقاله ليس ردًّا على نجيب ساويرس وهدى عبد الناصر وآخرين، فإنه يؤكد أن المشكلة الطائفية فى مصر لا علاقة لها بثورة 1952، بل هى «صناعة إخوانية بامتياز».

** الحل الأمنى لا يصح فى المشكلة الطائفية، وها نحن نجنى يوميًّا ما يفعله بيت العائلة فى كل حدث طائفى، فـ«المصرى اليوم» تقول إن الأمن فشل فى إقناع أهالى كوم اللوفى ببناء كنيسة.. أعتقد أنه لو نفذ القانون من البداية وكانت الدولة قوية فى ذلك لما وصل الأمر لاستجداء المواطنين لبناء كنيسة.

** مجلة «نيويورك تايمز» صدرت بعدد مهم عنوانه «الكارثة التى كسرت العالم العربى»، وحسب «الشروق» فقد استغرق العمل على العدد عامًا ونصف العام من قِبَل الكاتب سكوت آندرسون، والمصور باولو بيلجرين، حكاية العدد وفكرته مسلية للغاية، لو أُتيحت ترجمته العربية سيكون حدثًا مهمًّا.

** نفس الحضرى مستمر فى حراسة مرمى وادى دجلة حتى 2018 بعدما جدد عقده مع النادى.

** راحتك من الصحافة فى مقال محمد هشام عبيه بجريدة «اليوم الجديد» عن أبناء جوبلز فى الإعلام المصرى.

 

نرشح لك

صحف الخميس: عمرو الشوبكى ابن البطة السوداء؟

[ads1]