هذه الأسباب تجعل علي جمعة معرضًا للاغتيال

فاتن الوكيل

ليس غريبًا أن يكون للشيخ علي جمعة مفتي الجمهورية السابق، خصومًا على المستوى السياسي، وذلك بسبب تصريحاته ومواقفه الواضحة في هذا الشأن، خاصة فيما يتعلق بجماعة الإخوان المسلمين.

ما يعيد هذه التصريحات إلى الواجهة مرة أخرى الآن، محاولة الاغتيال الفاشلة التي تعرض لها جمعة، أمام مسجد فاضل، بمدينة 6 أكتوبر، أثناء استعداده لإلقاء خطبة الجمعة اليوم الموافق 5 أغسطس، وهو ما أسفر عنه إصابة الحارس الشخصي لجمعة بإصابات طفيفة.

إعلام دوت أورج يبرز الأسباب التي تجعل علي جمعة معرضًا للاغتيال:

* موقف علي جمعة الواضح من تأييد ثورة 30 يونيو جعل خصمه الأول الآن هو جماعة الإخوان المسلمين ومن يؤيدهم، حيث دائمًا ما يصف جمعة أعضاء تلك الجماعات المتشددة بأنهم “خوارج هذا العصر”.

* في تصريح له بتاريخ أغسطس 2015، وصف علي جمعة شارة “رابعة”، التي يرفعها أعضاء جماعة الإخوان بأنها “نجسة” في عداء واضح مع الجماعة التي ثار عليها الشعب في 30 يونيو 2013، ولكن ما يفرق جمعة عن غيره هو استخدامه لألفاظ حادة حيث قال وقتها في برنامج “والله أعلم” على قناة cbc “العلامة النجسة الخاصة بالماسونية”.

* لم يقتصر هجوم جمعة على أعضاء وفكر جماعة الإخوان فقط، بل امتد لباقي الجماعات المتشددة، وأعلن عن رفضه الصريح للفكر السلفي، حيث قال إن السلفية “بدعة” ووصف السلفيين بـ”النابتة” ، حيث قال في تصريحات سابقة إن “النابتة التي خرجت وأطلقت على نفسها السلفية لا يمثلون السواد الأعظم من الأمة، حيث لا يتجاوزون الـ 3%، وهذا التوجه قد يكون موجودًا في الإسلام، ولكنه ليس على الحق إذا أردنا الاختيار”.

* كان من الطبيعي بعد ذلك أن يمتد هجوم جمعة على تنظيم داعش الإرهابي، بعد أن ظهر نشاطه واضحًا خلال السنوات القليلة الماضية، خاصة في العراق وسوريا وليبيا، بالإضافة إلى انتماء بعض الإرهابين له، في سيناء، حيث أشار جمعة إلى أن ما يقوم به تنظيم داعش الإرهابي، هو “تمثيلية”، مؤكدًا أنهم يريدون أن يعودوا بنا إلى الزمن الماضي، وليس الحكم بما يأمر به الإسلام وسنة الرسول، كما وصف زعيمهم بأنه “شيخ منصر”.

* برنامجه “والله أعلم”، الذي أتاح له الظهور الإعلامي المميز، جعل تصريحاته تتداول على نطاق واسع، مما يزيد من مساحة العداء بينه وبين خصومه من الجماعات المتشددة.

* وصف جمعة قناة الجزيرة القطرية، والتي تحمل توجهات واضحة بمساندة جماعة الإخوان الإرهابية، بأنها “نجسة” ومجرد بوقًا لإسرائيل، وذلك خلال تعليقه في حلقة سابقة من “والله أعلم” على تغطيتها السابقة لذكرى حرب أكتوبر، مؤكدًا بأن العالم كله يمتدح حرب أكتوبر بينما تستهين به القناة وتسخر منه.

نرشح لك

[ads1]