بالفيديو : أغنيات مصرية لأحمد زويل

إعلام دوت أورج 

الأغنية بالنسبة لمصر، ليست فقط لحنًا جميلًا وكلمات تأخذك إلى عالم آخر، بصوت تحب سماعه في كل وقت، لكنها أيضًا “الذاكرة” وكتاب التاريخ المسموع الذي نحفظ من خلاله ذكرى من نحبهم ومن تأثر الوطن بهم.

الراحل أحمد زويل كان له نصيب من حفر اسمه في عدد من الأغنيات المصرية، منها ما مر عليه عدة سنوات، ومنها ما هو جديد، وذلك بعد أصبح اسمًا مصريًا لامعًا لنبوغه في مجال الكيمياء، والذي توج بحصوله عام 1999 على جائزة نوبل.

إعلام دوت أورج يستعرض معكم أبرز الأغاني التي جاء فيها اسم العالم الراحل أحمد زويل:

“محفوظ بيغني يا ليل على دقة قلب زويل”.. هكذا غنت الفنانة لطيفة خلال فيلم “سكوت حنصور” الذي أخرجه الراحل الكبير يوسف شاهين، وتم إنتاجه عام 2001 وكان بطولة كل من الفنانة لطيفة والفنان مصطفى شعبان والفنانة ماجدة الخطيب والفنان أحمد بدير وأيضا الفنانين أحمد وفيق وروبي، وإنتاج أفلام مصر العالمية للإنتاج والتوزيع.

نرشح لك – صورة : مقدمة نجيب محفوظ لكتاب أحمد زويل

 

يقوم الفنان محمد حماقي بغناء “أم الدنيا” في العديد من المناسبات منها الرياضية والوطنية، وهي الأغنية التي جاء فيها اسم العالم الراحل أحمد زويل، حيث يعدد فيها أبرز الأسماء النابغة في تاريخ مصر، والتي بالطبع من بينها اسم “زويل”.

 

تعتبر أغنية “مدينة السعادة”، أول أغنية راب تُنتج خصيصًا لمشروع مدينة زويل العلمية، والتي بالطبع أشادت بمشروع زويل، وبشخصية العالم الراحل، على أنغام عصرية وجديدة، عكس المعروف عن الأعمال التي تُصنع لتخليد الشخصيات المصرية البارزة.

نرشح لك –  هدية أحمد زويل لسماح أنور

“الزملكاوي” أحمد زويل، ذُكر اسمه في أغنية للفنان والملحن عزيز الشافعي باسم “بشجع الزملكاوي”، عدد فيها أسماء المشاهير الذين شجعوا فريق القلعة البيضاء، والذي كان من بينهم العالم أحمد زويل.

أحمد زويل الذي توفي مساء أمس الثلاثاء، من مواليد 26 فبراير 1946، عالم كيميائي مصري حاصل على الجنسية الأمريكية، فاز بجائزة نوبل في الكيمياء سنة 1999 عن أبحاثه في مجال كيمياء الفيمتو حيث قام باختراع ميكروسكوب يقوم بتصوير أشعة الليزر في زمن مقداره فيمتوثانية، وهكذا يمكن رؤية الجزيئات أثناء التفاعلات الكيميائية، وهو أستاذ الكيمياء وأستاذ الفيزياء في معهد كاليفورنيا للتقنية.

نرشح لك

[ads1]