غرفة صناعة الإعلام تطعن على "ظهور مرتضى منصور"

قررت غرفه صناعه الإعلام المرئي والمسموع، البدء باتخاذ إجراءات الطعن أمام المحكمه الإداريه العليا في الحكم الذي صدر أمس، من محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، والقاضي بوقف تنفيذ قرار وزير التجارة الصناعة والاستثمار، والذي قرر إضافة “غرفه صناعه الاعلام” الي الغرف الصناعية المنصوص عليها في القرار الوزاري رقم ١٠١لسنه١٩٧٦؛ وإحاله الدعوي الي هيئة مفوضي الدولة لإعداد تقرير بالرأي القانوني في طلب إلغاء القرار.

وأقيم الحكم علي سند أن قرار إنشاء الغرفة كان يجب أن يصدر من رئيس الجمهورية وليس من وزير التجارة والصناعة، الأمر الذي اعتبره مجلس الدولة غصباً من الوزير لسلطة رئيس الجمهورية.

وكان المحامي مرتضى منصور قد أقام الدعوي ضد كل من وزير الصناعة ووزير الإستثمار ورئيس الهيئة العامة للإستثمار والمناطق الحره ورئيس إتحاد الغرف الصناعيه ورئيس غرفه صناعه الاعلام بطلب إلغاء قرار انشاء الغرفه، وما يستتبعه من إلغاء قرار منع ظهوره علي القنوات الفضائيه الأعضاء فيها .

جدير بالذكر أن قرار إنشاء الغرفه قد صدر من وزير التجارة والصناعة والاستثمار بعد اخذ رأي مجلس الدوله وموافقته علي صدور القرار؛ كما أنه لم يتم إنشاء اي غرفه صناعيه منذ عام ١٩٦٧ بموجب قرارات من رئيس الجمهوريه؛ وان القرارات الصادرة بإنشاء جميع الغرف الصناعية كانت صادرة من الوزير المختص؛ وهو ما اعترف به الحكم الذي سيتم الطعن عليه وان لم يأخذه في الاعتبار عند صدوره . وكانت الدائرة الثانية بمحكمه القضاء الاداري قد سبق وأصدرت حكما مماثلا ضد غرفه صناعه الملابس الجاهزه للسبب نفسه؛ وقد طعنت هيئة قضايا الدولة في هذا الحكم امام المحكمة الادارية العليا أيضاً ولم يتم تحديد جلسة لنظر هذا الطعن بعد .

وأعلنت الغرفة أنها ستتشاور مع إتحاد الصناعات المصرية ومع الوزراء المختصين، من أجل ضمان سلامة الأوضاع القانونية للغرف اعضاء اتحاد الصناعات ؛ والاجراءات المناسبة التي يجب اتخاذها في هذا الشأن .

كما أكدت أنها ستقوم بتنفيذ منطوق أي حكم يتم إبلاغها به بحسن نيه، وإلي حين الغاؤه وفقا للطرق المقررة في القانون، وأنه أيا ما كان ما ستسفر عنه الإحراءات القانونية فإن اعضائها سيظلون متمسكين بمواثيق الشرف المهنية التي صدرت عنها والتي تمنع بشكل او بآخر أن تكون الشاشات الإعلامية المصرية وسيلة لإشاعة قيم العنف أو الطعن في الأعراض والمساس بسمعة العائلات .

نرشح لك

[ads1]