يوسف الحسيني يهاجم "النواب المهروشين"

فاتن الوكيل

انتقد الإعلامي يوسف الحسيني بعض النواب الذين طالبوا بإجراء تعديلاً تشريعيًا ينص على أن يتوافق نص المادتين 106 و107 من الدستور، بشأن اختصاص محكمة النقض فى صحة عضوية النواب، بما جاء فى اللائحة الداخلية لمجلس النواب، بإعلان رئيس مجلس النواب خلو المقعد وإجراء انتخابات على الدائرة، وأن يكون هذا الأمر من اختصاص المجلس وليس محكمة النقض.

وصف الحسيني هؤلاء النواب بـ”النواب المهروشين”، وذلك خلال حلقة الاثنين من برنامج “السادة المحترمون”، المذاع على قناة ONtv، حيث واصل هجومه عليهم قائلًا: ” هتلاقوا اللي عايز ده نائب كان بيطاطي وهو بيسلم على جمال مبارك”.

أكد الحسيني أن هؤلاء النواب الذين يطالبون بسحب اختصاص محكمة النقض في نظر صحة العضوية، وإجراء انتخابات جديدة حتى لا تتكرر حالة عمرو الشوبكي، واحمد مرتضى منصور، “مش عايزين الشوبكي جوة البرلمان هم عايزين النائب المطاطي”، على حد قوله.

شوقي السيد الخبير القانوني والدستوري، علق في اتصال هاتفي مع البرنامج، على هذه التحركات داخل البرلمان قائلًا: “تعديل المادة من البرلمان هو تحايل.. وإذا صدر فلن ينفذ إلا بعد الطعن على دستوريته”.

أضاف السيد بأن صدور مثل هذا التشريع إن تم، فهو يعيد مقولة “المجلس سيد قراره” مرة أخرى، مؤكدًا أن ذلك لن يحدث، لأن هذا المبدأ تم العمل به خلال الخمسينات، وانتهى وقته.

أوضح السيد أن المادة 107 من الدستور بعد أن كانت تنص على أن محكمة النقض “تُحقق” في صحة العضوية، أصبحت “تفصل”، وبذلك تصبح العضوية باطلة بمجرد إبلاغ المحكمة مجلس النواب.

أعرب السيد عن إعجابه بحكم محكمة النقض في قضية صحة عضوية أحمد مرتضى منصور، حيث قال: “أوجه التحية للمحكمة لأن القاضي لم يقف عاجزًا أمام النصوص ولم يشعر بحرج أمام الحق”.

نرشح لك

[ads1]