صحف السبت: يكذبون على السيسي في أرقام فيروس سي.. ويعتمدون على التعبئة والإحصاء في المالديف!

قرأ صحف “السبت”: مصطفى شحاتة

** كتاب الجمعية الجغرافية الذى يؤكد سعودية تيران وصنافير، وفى توقيت غريب، يقول إن تيران وصنافير لم تكن أية منهما تتبع مصر أو السعودية حتى قيام الدولة السعودية عام 1932، فأصبحت الجزيرتان تابعتَين لها، رغم أن الكتاب نفسه وحسب تقرير «اليوم السابع» يقول: الجزيرتان لم تظهرا فى الأدبيات الجغرافية قبل قيام إسرائيل سنة 1948!! ونحن نؤكد «تيران وصنافير مصرية».

** فى حين أن «ابن الدولة» فى «اليوم السابع» قال إن مليارات الدولة كلها تذهب لعلاج مرضى فيروس سى، الكاتبة صفية حمدى فى جريدة «المقال» تقول إن وزير الصحة أخفى عن الرئيس السيسى قوائم منتظرى العلاج من فيروس سى، خصوصًا «المنتكسين»، بسبب الإجراءات المعقدة للحصول على العلاج، واتهمتهم صفية حمدى بأنهم عايزين يخلصوا قوائم الانتظار على الكمبيوتر فقط «مش فى الحقيقة».

نرشح لك_صحف الجمعة: دولة رئيسها يعتبر حوادث الفتنة فردية.. و”العالمية” تحتفل بمرتضى منصور

**مصر سمحت لإثيوبيا بإرسال لجنة تفتيش على 15 مصنع أدوية مصرى، فقررت اللجنة منع استيراد الدواء المصرى من 11 مصنعًا، حسب الكاتب أحمد رمضان الديباوى فى جريدة «المقال»، وخَلَت بقية الصحف من متابعات لهذا الموضوع.

** خبر وفاة الدكتور حسين كامل بهاء الدين وزير التعليم السابق ولسنوات طويلة، ونشره أسفل صفحات الجرائد، يذكرنى دائمًا بخبر موت مبارك الذى كُتب بعدد مرات موت وزرائه وما زال هو باقيًا على قيد الحياة.

** لا أعرف ما المفاجأة التى رأتها «المصرى اليوم» فى أن الرجل الثانى بجبهة النصرة مصرى، «طب إيه رأيكم أن الرجل الأول الآن فى تنظيم القاعدة (مصرى)، وأن أصل جماعات الإرهاب مصرى».

نرشح لك  صحف الخميس: اليوم السابع لا تنشر سعر دولار السوق السوداء.. والتعديل الوزاري لن يتم

** كلام عاقل عن أزمة الدولار فى صفحات «الاقتصاد اليوم» بجريدة «أخبار اليوم»، بعيدٌ عن المؤامرة، و«يا رب الدولار ينزل»، رغم أن هناك مقال للكاتب أحمد هاشم بجوار الكلام السابق لا يجد سببًا للأزمة كلها سوى المؤامرة!

** مرة ثانية ومن «أخبار اليوم» كلام مهم حول نسب الفقر من حوار للواء أبو بكر الجندى رئيس جهاز التعبئة والإحصاء، وكل مرة نسأل: هل تقرأ الحكومة أرقام الجهاز وتستفيد منها فى شىء؟ الواضح أن الإجابة: لأ، حيث لا نرى خططًا من الحكومة معتمدة على أرقام وإحصائيات تؤكد هذا، ويبدو أنها تتعامل مع جهاز التعبئة والإحصاء فى جزر المالديف.

** كل تقارير الفقر من التعبئة والإحصاء ظهرت مرة واحدة فى وقت تتجه فيه الدولة كلها إلى الضغط على الفقراء باستقبال بعثة صندوق النقد لمدة أسبوعين، للتباحث حول القرض.

** متى تقدِّم لنا الصحافة مواطنًا «ركِّب» جهاز تكييف «جالينز» المصرى؟

** خبر آخر غير الفقر من أسيوط فى «الوطن» وهو فرض تعريفة موحدة للتاكسى فى المدينة الصعيدية؟ رغم أن هناك تعريفة موحدة منذ زمن والله!

نرشح لك_صحف الأربعاء: الدولار يطغى وكلام التعبئة والإحصاء موجه لمن؟

** لولا وجود صفحتَى «الجريمة والعقاب» فى «الوطن» لقُلنا إن صحف السبت بلا «حوادث»، دون سبب واضح لهذا إلا إذا كان ذهاب كتاب السيناريو للاقتباس من شغل الأجانب بدلاً من صفحات الحوادث.

** الكلام عما فعله وزير الداخلية فى الحركة الأخيرة فى معظم الجرائد يجعلنا نشعر أن القيادات الجديدة لا علاقة لعملها سوى بالقانون، وأنا أدعو كل زملائى من متابعى أخبار الوزارة لاستخراج شهادة ميلاد من أى سجل مدنى هذه الأيام!

** غير مفهوم إعلان كلية التجارة جامعة عين شمس عن نظام للدراسة بها لطلبة الثانوية، فى الوقت الذى سيدخل فيه الطلاب الكلية نفسها عبر مكتب التنسيق!

** يبدو اسم صفحتَى الرأى فى «أخبار اليوم» مناسبًا جدًّا لما يكتبه 25 كاتبًا يجعلونك لا تخرج من الصفحتين قبل أن تقول «يدِّى الأعمدة للّى بلا كلام».

** راحتك من الصحافة تكون فى قراءة ملحق المطبعة فى جريدة «اليوم الجديد»، وملفه عن يوسف إدريس الذى يكتب عنه الكبير محمد المخزنجى.

نرشح لك

[ads1]