4 أفلام لن ترى النور لـ محمد خان

سما جابر

اليوم يمر عام على رحيل المخرج المُبدع محمد خان، وسط حالة حزن شديدة مازالت تُسيطر على محبيه… أمتعنا الراحل على مدار أكثر من 35 عامًا بالعديد من الأفلام التي يعد معظمها من أهم الأفلام في تاريخ السينما المصرية… توقفت إبداعاته لكن لم تتوقف ذكرياته وأعماله الرائعة التي استمتعنا بها على مدار السنوات السابقة.

ترك “خان” 4 “أحلام” كان يتمنى أن ترى النور وتنضم لقائمة إبداعاته، لكن لم يحالفه الحظ في تنفيذ هذه الأعمال لأسباب مختلفة، يرصد إعلام دوت أورج أبرز تفاصيل هذه الأعمال وفقًا لعدد من الأخبار المتداولة عنها

1- نسمة في مهب الريح

يعد من أكثر الأفلام التي كانت حلم يريد “خان” تحقيقه، حيث بدأت فكرته قبل حوالي 25 عامًا ورُشحت عدد من النجمات للعب الدور منهن الراحلة سعاد حسني، الفنانة ليلى علوي، وأخيرًا غادة عادل، لكن اعتذرت كل منهن لعدم ملائمة الدور لها إلى أن أعلن محمد خان في حوارًا صحفيًا في بداية 2016، عن إلغاؤه.

وتدور قصة الفيلم حول فتاة سمينة تنطوي على نفسها بسبب نظرة الأخريين لها، وبعد فترة تحاول الخروج إلى الحياة ومواجهة نظرات هؤلاء، وتعود قصة الفيلم لشخصية واقعية عرفها”خان” قبل أن يجد ملامحها فى فكرة مشروع سينمائي يعرضه عليه الكاتب هاني فوزي، فسارع بكتابة سيناريو وحوار وصفه فيما بعد أنه “ثرى بالتفاصيل وخفيف الظل.. ولم تستغرق كتابته إلا 3 أسابيع بشكل متصل”.

2- ستانلي

هو من الأفلام “العزيزة” على قلب الرائع محمد خان، كما وصفها، وكان من المقرر تصويره قبل ثورة 25 يناير بسنوات قليلة، لكن قبل وفاته أكد أنه لم يُقدم على تنفيذه لأنه يحتاج لتمويل ضخم، فوقتها كان يحتاج 12 مليون تقريبا، أما الآن زادت التكاليف وسيحتاج تنفيذه لـ20 مليون جنيه.

“ستانلي” كان من المفترض أن يقوم بكتابة السيناريو والحوار الخاص به، المذيع الحسوب حاليًا على جماعة الإخوان ويعمل في قناة مكملين، محمد ناصر علي، بعد تعاونهما في فيلم “كليفتي”، وعلق “خان” العام الماضي على تحريض “ناصر” ضد الشرطة المصرية بقوله: “بجد حاجة تحزن”، لينتهي حلم من أحلام خان مرة أخرى دون تنفيذه.

3- بنات روزا

رحل المخرج محمد خان خلال تجهيزه لفيلمه الجديد “بنات روزا”، وهو مشروع بدأ منذ 4 سنوات، وكان يحمل اسم “عزيزي أستاذ إحسان”، وبعد إعادة كتابته تم تغيير الاسم إلى “بنات روزا”.

وقال عنه الراحل أنه أحب كثيرًا الاسم الجديد، وكان من المقرر أن يتعاون خلاله مع الكاتبة وسام سليمان، كما تم ترشيح كل من الفنانة غادة عادل والفنانة ميرفت أمين والفنانة روبي للمشاركة في الفيلم في البداية.

تدور أحداث الفيلم في إطار اجتماعي حول أب لديه ثلاث بنات ويعشق قصص الكاتب الراحل إحسان عبد القدوس، وهو عبارة عن خليط بين مشاكل الأسرة المصرية اليوم وما رصده الراحل إحسان في رواياته.
4- المسطول والقنبلة

أوضح محمد خان في حوار صحفي سابق له أن مشروع “المسطول والقنبلة” لم يعد قائم، حيث كانت فكرته موجودة قبل الثورة وتم تغيير السيناريو عدة مرات، إلا أنه لم يستطع تقديمه لأنه فيلم سياسي وهو ما تسبب في منع تنفيذه.

الفيلم من نوعية أفلام الكوميديا السياسية، ويتعرض لقضية المعتقلات السياسية، بدءًا من عهد عبد الناصر والسادات ونهاية بحادث الأزهر في 2005، من خلال بطل الفيلم مدمن المخدرات، الذي يصبح رئيسًا لحزب سياسي، وهو من تأليف مصطفى محرم وكان مرشحًا لبطولته الفنان آسر ياسين والفنانة ميرفت أمين.

نرشح لك

[ads1]

كمال أبو رية: لهذا السبب انفصلت عن ماجدة زكي

رانيا بدوي تبكي بسبب عمرو أديب

أيهما أفضل كليب “عمري ابتدا” لتامر حسني أم كليب “ما بلاش” لمحمد حماقي؟ اضغط هنـــا

بنر الابلكيشن