لميس الحديدي: أردوغان ينقلب على شعب تركيا

علقت الإعلامية لميس الحديدي، على ما وصفته بـ”حملة الاعتقالات” التي تشنها الحكومة التركية الحالية على من وجهت لهم تهم “الضلوع في محاولة الانقلاب”، على ضوء محاولة “الانقلاب الفاشل” الذي وقعت أحداثه الجمعة الماضية، قائلةً:” أردوغان بينقلب على الشعب.. مش هو اللي كان عليه محاولة انقلاب!”.

أشارت الحديدي، أثناء برنامجها “هنا العاصمة” الذي يُبث عبر فضائية (cbc) مساء اليوم الثلاثاء، إلى أن الرئيس التركي رجب أردوغان، قام بحملة اعتقالات منذ أربعة أيام، بلغ عدد من تم اعتقالهم نحو (1500) عميد جامعة و(15 ألف) معلم، فضلًا عن فصلهم من عملهم، كما شملت هذه الحملة مئات العسكريين والمدنيين، لافتةً إلى أن هذه الإجراءات التي وصفتها بـ”القمعية” أثارت غضب جمعيات حقوق الإنسان والمجتمع الدولي برمته.

أكدت الحديدي، أن هذه الإجراءات التي اتخذها أردوغان أصابت العالم بأكمله بـ”دهشة كبيرة”، لسرعتها وتوسعها في جميع قطاعات تركيا، متسائلةً:” هل أردوغان كان معدًا لهذه الإجراءات سلفًا تحسبًا لوقوع انقلابًا عليه؟”.

من جانبه قال جواد كوك، مستشار مركز الدراسات الاستراتيجية التركي، إن عدد من تم اعتقالهم في تركيا، منذ أحداث الانقلاب الفاشل إلى الآن، وصل إلى (50ألف) معتقل، ما بين المدنيين والعسكريين، ورجال الدين، مشيرًا إلى أن الحكومة التركية ألقت القبض على خمسة آلاف من علماء الدين والخطباء التابعين لمؤسسة الشئون الدينية بتركيا.

أكد كوك، خلال مداخلة هاتفية لنفس البرنامج، أن الرئيس التركي بالغ في اتخاذ مثل هذه الإجراءات لرغبته في اجتزاز دابر التابعين لفتح الله كولن، المتهم بضلوعه في محاولة الانقلاب التي شهدتها تركيا الأيام القليلة الماضية.

أشار مستشار مركز الدراسات الاستراتيجية، إلى أن رد فعل الشعب التركي إزاء هذه الإجراءات لازال “سلبيًا”، وذلك لأن الحكومة التركية نجحت في إقناعهم بأن هذه الإجراءات تمهيدًا لعملية تطهير المؤسسات التركية.

يذكر أن برنامج “هنا العاصمة” يُذاع عبر فضائية (CBC)من السبت إلى الأربعاء من كل أسبوع، في تمام الساعة التاسعة مساءً، ويرأس تحرير البرنامج فهيمة أحمد، ويخرجه محمد عاطف.

نرشح لك

[ads1]

بالفيديو ..إيمان عز الدين عن الحياة : مخدتش جنيه !!

هذا ما فعلته C.A.T في عامها الأول

ايهما أفضل فيلم “كابتن مصر” ام فيلم “جحيم في الهند” ؟ اضغط هنـــا

بنر الابلكيشن