رئيس "العلاقات الخارجية" بالبرلمان يوضح موقف مصر من أحداث تركيا

قال السفير محمد العرابي رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن مصر لم تعترض على توصيف الوضع في تركيا مؤخرا داخل مجلس الأمن عقب فشل محاولة الانقلاب العسكري في تركيا ولكنها من حقها إبداء رأيها في التعديل في صياغة فقرة داخل البيان لإدانة ما حدث من الانقلاب مع التأكيد على سلطة الشعب وعدم الانقلاب عليها سواء من الجيش أو السلطة المنتخبة وهو ما رفضته تركيا واعتبرته اعتراضا من مصر وموقفا ضدها.

وأضاف خلال حواره للحياة اليوم، مع الإعلامية لبنى عسل، أنه لا يمكن للمجتمع الدولي ومجلس الأمن منح أردوغان صك على بياض في الاعتراف بشرعية سلطته لكن أيضا يجب ألا يتجاوز سلطة القانون خاصة فيما يحدث حاليا من عمليات اعتقالات وصلت لـ6 آلاف شخص.
وأكد السفير محمد العرابي أن مصر لا تتدخل في الشأن الداخلي لأي دولة وهو ما ينطبق على الأحداث في تركيا..

وأشار إلى أن ما حدث في تركيا مؤخرا من خروج أنصار العدالة والتنمية كان مشابها لخروج أنصار مرسي والإخوان وقت اعتصام رابعة.

وحول عودة العلاقات الدبلوماسية بين البلد قال إن مصر لا تضع التصالح مع تركيا على رأس الأولويات والجانب التركي هو الذي يبادر.

وفي سياق آخر، أوضح أن الغرب لا يسعى للتخلص من الإسلام السياسي والنظام في تركيا يعد المعقل الأخير والأقوى لسيطرة تيار الإسلام السياسي على السلطة وبالتالي لو كان نجح الانقلاب لكان سقط نظام أردوغان.

وأكد أن محاولة الانقلاب العسكري الذي حدث في تركيا حقيقية ولم يخطط لها أردوغان لكنه استغلها لصالحه.. مضيفا “موقف أردوغان أصبح أقوى حاليا لوقت محدود، وإن إهانته للمؤسسة العسكرية التركية بهذا الشكل لن ينسى وسيكون له تأثير سلبي.”

وتابع قائلا: لو كان أردوغان خرج من تركيا وقت المحاولة الانقلابية ما كان يستطيع العودة مرة أخرى.

وحول المقارنة بما حدث في مصر وتركيا، أكد أن 30 يونيو ثورة شعبية أيدها الجيش المصري وحماها.

وتعليقا على العلاقات المصرية الروسية أكد السفير محمد العرابي أن السائح الروسي يحب مصر والتدفقات ستعود قريبا ووزير الطيران في زيارة لموسكو حاليا.

وحول قضية مقتل الشاب الإيطالي ريجيني قال السفير محمد العرابي إن القضية تحولت إلى ورقة انتخابية داخل إيطاليا، وقيادات التنظيم الدولي للإخوان تعمدت نقل صورة غير حقيقية عن أوضاع حقوق الإنسان في مصر.

وأكد أن هناك اتجاه داخل البرلمان الأوروبي لدعم موقف التصعيد الإيطالي حول الوضع في مصر.. مضيفا “رئيس مجلس النواب وافق على اقتراحي بدعوة رئيس البرلمان الإيطالي لزيارة القاهرة.”

ومن جانب آخر، أوضح رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب أن ملف الهجرة غير الشرعية مزعج للحكومة الإيطالية والأمن الأوروبي.

وتعليقا على نفقات النواب خاصة في رحلات السفر قال السفير محمد العرابي إن هناك اتجاه لتقليص نفقات سفر النواب داخل مجلس النواب، والدبلوماسية البرلمانية ليست رفاهية والمهات الخارجية للنواب هامة جدا.

وحول زيارة السفير سامح شكري لتل أبيب ولقائه نتنياهو، قال العرابي إنه هناك قدر من المبالغة من وسائل الإعلام الاسرائيلية في تغطية وزير الخارجية المصري لاسرائيل.

وتعليقا على ترشح السفيرة مشيرة خطاب في اليونسكو قال إنها جديرة بالترشح لمنصب رئاسة اليونسكو.. مؤكدا أن المعركة داخل المنظمة الدولية لن تكون سهلة.. مشيرا إلى أن هناك تنافس قوي وصعب من الجانب القطري خاصة أن المرشح له تاريخ في المنظمة فضلا عن الدعم المادي القطري الضخم.

نرشح لك

[ads1]

هذا ما فعلته C.A.T في عامها الأول

إعلامية مصرية تغير اسمها!!

ايهما أفضل فيلم “كابتن مصر” ام فيلم “جحيم في الهند” ؟ اضغط هنـــا

بنر الابلكيشن