تعريف العمل الناجح : يشارك في بطولته محمد ممدوح

سما جابر

إذا كنت من المتفاعلين على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصًة في شهر رمضان، حيث الاهتمام بإبداء الرأي حول أفضل الأعمال الدرامية وأفضل النجوم، فغالبًا في السنوات الثلاثة الأخيرة صادفت اسم “محمد ممدوح” ضمن أفضل الفنانين الذين أشاد بهم الجمهور والنقاد بعد كل عمل يظهر فيه.

محمد ممدوح الشهير بـ”تايسون” -نظرًا لقصر نفسه، مثل الملاكم الأمريكي مايك تايسون كما أكد في أحد البرامج- استطاع في الأيام الأولى من رمضان أن يحصد الإشادات من كافة الإتجاهات، سواء من الجمهور أو من النقاد أو من زملاؤه بالمهنة، من خلال أداؤه لشخصية “أمين” في مسلسل “جراند أوتيل”.

بخُطى ثابتة ومتطورة يتفوق “تايسون” على نفسه في كل عمل يشارك فيه، رغم مشواره القصير… لم يلعب دور بطولة حتى الآن لكنه بات من الوجوه المحببة صاحبة الأداء “التقيل” والشخصية المحورية، التي تتمنى أن تراها في كل عمل، لتضفي عليه بصمة مميزة.

“رب صدفة” حولت طريق محمد ممدوح من عالم الملاكمة إلى عالم الفن، ليكتشف في نفسه ويكتشف الجمهور معه أيضًا موهبة جديدة جديرة بالمتابعة، وبالرغم من بنيانه الجسماني الضخم وملامحه الجادة، التي كانت من الممكن أن تضعه في قوالب تمثيلية محددة كأدوار البلطجة والأكشن، لكنه نجح في الاختلاف، وإمتاع المشاهد بوجوهه وشخصياته المتعددة.. الكوميدي، الشرير، التراجيدي، الأكشن، الرومانسي.. قدرته تلك جعلته حديث المتابعين، الذين لا ينتقون إلا من هم مختلفين فعلًا.

مشوار محمد ممدوح لم يبدأ في “يوم وليلة” كما حدث مع بعض الذين طلوا علينا واختفوا بلا أي علامة تذكر، فبدأ “ممدوح” الإتجاه للتمثيل بالصدفة عندما ذهب لبروفة أحد العروض المسرحية مع صديقه وهناك بدأ تعلقه بالتمثيل، لنجده بعد ذلك في أدوار صغيرة في عدد من الأعمال، والتي منها ظهوره مع فريق الموهوبين خريجي مركز الإبداع الفني، في بعض الحلقات من البرنامج الكوميدي “من غير مقص” الذي عرض على الشاشة عام 2006.

أما ظهوره مع “الكبير أوي” في إحدى حلقات الجزء الأول، ترك علامة أيضًا بسبب هيئته القوية والطلة الخفيفة التي ظهر بها من خلال شخصية “عزام القط” الذي يحاول أخذ ثأره من الكبير وجوني، لتنتهي الحلقة بخسارته بشكل كوميدي في مباراة ملاكمة مع “جوني”.

الانطلاقة الحقيقية لممدوح كانت بعد فيلم “بيبو وبشير” عام 2011، حيث مساحة ظهور أكبر، ودور كوميدي تسبب في تعلق المشاهدين به وبخفة ظله.

بعدها لم يتجه محمد ممدوح لنوعية الأفلام التجارية من أجل إثبات وجوده فنيًا فقط، لكنه رسم لنفسه طريقًا مختلفًا.. لن تجده في العديد من الأعمال في نفس الوقت، لكنه عندما يطل عليك فاعلم أنك أمام عمل ناجح بكل المقاييس، وشخصية مختلفة ومتفردة، تستطيع لفت الانتباه وخطف الأضواء ممن حولها.

ظهوره في أي عمل يترك بصمة مميزة، فمثلا لا يختلف أحد على دور الضابط رؤوف في فيلم “ولاد رزق” مع كل من أحمد عز وأحمد الفيشاوي وعمرو يوسف.

https://www.youtube.com/watch?v=_f-ULsn41WE

https://www.youtube.com/watch?v=tkqrHifVkb4

أو سامح في فيلم “يوم مالوش لازمة”، ابن خالة وصديق بطل العمل، محمد هنيدي والذي يضعه في العديد من المشاكل الكوميدية يوم زفافه.

https://www.youtube.com/watch?v=wVosQWTZ1eU

أو دور ياسين، المحامي الوصولي وصديق بطل العمل عمرو يوسف، في مسلسل ظرف إسود، الذي عرض في رمضان 2015، والذي يتنازل فيه عن مبادئه ويفعل أي شيء لإرضاء صاحب العمل، المحامي الشهير سليم دربالة الذي جسده صلاح عبد الله.

تألق “ممدوح” أيضًا في مسلسل “طريقي” في نفس العام، عندما جسد شخصية سيد شقيق دليلة، الانتهازي الذي أضاع حياته بسبب استهتاره وعدم تحمله للمسئولية وتسبب في أذى أقرب الناس إليه، عائلته، وحصل من خلال الدور على إشادات عدة.

وفي 2016 عاد “تايسون” للكوميديا الاجتماعية مرة أخرى من خلال فيلم “كدبة كل يوم” حيث جسد شخصية عادل، الزوج المتزن والضعيف أمام زوجته التي تريده أكثر تحررًا.

https://www.youtube.com/watch?v=Ya-8wsAuWso

أما هذا العام فيواصل “تايسون” إبهارنا من خلال شخصية “متكاملة” جديدة، محورية في الأحداث، حيث الجرسون الطيب الرومانسي “أمين” في “جراند أوتيل”، والذي يقع في حب إحدى زميلاته في الفندق “دينا الشربيني” لكنها لا تبادله نفس الشعور، والذي يتفرغ لمساعدة صديقه “عمرو يوسف” في حل لغز مقتل شقيقته.

يقدم محمد ممدوح دوره بكم كبير من المشاعر والأحاسيس التي تفيض منه بشكل تلقائي وصادق ومتقن، والتي تشبه الزمن الذي يدور فيه أحداث المسلسل بكل ما فيه من رقي، لدرجة تجعلك لا تجرؤ أن تقول عنه أنه “بيمثل”.

نرشح لك

بالفيديو: أحمد الطيب يعود على هذه القناة

التفاصيل المتوقعة لنهاية مسلسل “الأسطورة”

القائمة الكاملة لنجوم مهرجان إعلام.أورج – رمضان 2016

شارك واختر.. من الممثلة الشابة الأكثر جاذبية في رمضان 2016؟ اضغط هنـــا

بنر الابلكيشن