10 أخبار عن توابع الانفصال البريطاني

محمد سلطان محمود

بالتأكيد لا يوجد حدث أهم من انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي يشغل الصحف والمواقع الإخبارية البريطانية اليوم.

الناخبون البريطانيون حسموا قرار الانفصال أمس في إستفتاء شعبي شارك فيه مايزيد عن 33 مليون مصوت وانتهى بالموافقة على الانفصال بنسبة 51.9%.

فيما يلى أبرز الأحداث التي وقعت على خلفية قرار بريطانيا الانفصال عن الاتحاد الأوروبي:

– قرر رئيس وزراء بريطانيا تقديم إستقالته وأعلن أنه سيترك منصبه في شهر أكتوبر المقبل.

– أثير جدل حول مصير اللاعبين الأوروبيين في الدوري الإنجليزي ممن سيطبق عليهم قواعد الحصول على تصريح العمل، وهو ما سيتسبب في إرتفاع جنوني لأسعار اللاعبين البريطانيين وإضطرار الأندية الإنجليزية لدفع مبالغ طائلة للحصول على نجوم الصف الأول في المنتخبات الكبرى ممن ينطبق عليهم شرط نسبة المشاركة الدولية، ديفيد كاميرون أشار إلى الأزمة المتوقعة في خطاب استقالته حينما صرح أن أوضاع المواطنين الأوروبيين ستبقي كما هي ولن يتم تعديلها الآن.

– شهد الجنيه الإسترليني أكبر تراجع في قيمته منذ 30 عام، مع توقع مزيد من التراجع لاحقًا.

– صرحت نيقولا سيرجيون الوزير الأول في إسكتلندا أن قرار انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي هو إشارة لبدء الاستعداد للانفصال الثاني لإسكتلندا عن بريطانيا، والجدير بالذكر أن 62% من المصوتين في إسكتلندا كانوا مؤيدين لبقاء بريطانيا ضمن دول الاتحاد الأوروبي.

– أعرب كاروين جونز الوزير الأول في ويلز عن قلقه من تأثير الانفصال على الإقتصاد في ويلز، كونه جعل جذب الإستثمارات إلى ويلز أصعب وقد يؤدي إلى فقدان بعض الأشخاص لأعمالهم نتيجة للتأثر الاقتصادي المتوقع.

– مارتين ماكجينيس نائب الوزير الأول في أيرلندا الجنوبية يرى ضرورة طرح استفتاء لتوحيد الحدود مع دولة أيرلندا لتسهيل عقبة المرور بين البلدين بعد انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي.

– على خلفية الانفصال، طالبت الحكومة الأسبانية بوضع مقاطعة جبل طارق التابعة لبريطانيا تحت السيادة المشتركة بين بريطانيا وأسبانيا، وتحاول أسبانيا الحصول على السيادة على أراضي جبل طارق منذ حوالي ثلاثمائة عام بعد انضمامها إلى المملكة البريطانية عام 1713.

– المرشح الأمريكي للرئاسة دونالد ترامب يقوم حاليًا بزياره لإسكتلندا لإفتتاح ملعب للجولف، وألقى كلمة وصف فيها انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي بالشيء العظيم وأن البريطانيين استعادوا دولتهم مرة أخرى.

– صحيفة ديلي ميل وصفت قرار الانفصال بأنه مؤشر لفوز دونالد ترامب في انتخابات رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية في نوفمبر المقبل، كون انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي يدعم السياسة المعارضة للهجرة، وهو ما يراه ترامب أيضًا.

– نشر موقع CNBC استفتاء أجرته إبسوس عن مواطني الدول الأوروبية الأخرى الذين قد يرغبوا في تكرار التجربة البريطانية، وجاء ضمن النتائج أن 58% من الإيطاليين يرغبون في طرح استفتاء للانفصال عن الاتحاد الأوروبي من بينهم 48% مؤيدين للانفصال، و 55% من الفرنسيين مؤيدين للتصويت من بينهم 41% مؤيدين للانفصال.

Ipsos EU

نرشح لك

أبو تريكة: هؤلاء اللاعبون ساندوني بعد التحفظ على أموالي

محمد عبد الرحمن يكتب: الجمهور لا يرحم

شارك واختر.. من أفضل ثنائي في إعلانات رمضان؟ اضغط هنـــا

بنر الابلكيشن