محمد عبد الرحمن يكتب: عزيزي بيومي فؤاد.. حقك علينا

لا أتذكر اسم المسرحية لكنني أتذكر جيدا أنها كانت للمخرجة عبير علي ومعروضة على مسرح الطليعة وأن “بيومي فؤاد” تألق فيها مع محمد شاهين وخرجنا منها في الغالب دون أن نعرف أسماءهم كالعادة، ثم بدأت أحفظ اسم “بيومي فؤاد” تدريجيا كلما شاهدته على خشبة المسرح خصوصا بعد انضم لمركز الإبداع الفني تحت إدارة خالد جلال.

كان بيومي فؤاد في ذلك الوقت – قبل نحو 10 سنوات – لازال موظفا في إدارة الترميم بالمجلس الأعلى للأثار، في تترات أفلامه الأولى كان اسمه يظهر أحيانا “بيومي حداد”، ظننت أن هناك خطأ إملائيا وقع ممن يكتب التتر، لكنه أكد لي لاحقا أن اسمه الثلاثي “بيومي فؤاد حداد” ولا علاقة له بالطبع بشاعر العامية الكبير، حتى ثبت اسمه تدريجيا على التترات وبدأ يتقدم شيئا فشيئا وله أعمال في دراما هذا العام دخل فيها اسمه قائمة الخمسة الأوائل.

الفنان الذي يحتفل بعيده الـ 51 هذا الأسبوع حقق انجازا فنيا أراه غير مسبوق، ساعده في ذلك موهبته العريضة أولا، ثم شغفه الشديد بالتمثيل لا النجومية والأجر، والظروف الفنية الحالية؛ من كثرة الأعمال المعروضة وتنوع الأدوار وعدم وجود فنانين في نفس صفاته وملامحه يمكنهم أن يحملوا عن عاتقه بعضا من العروض التي يتلقاها كل موسم.

على سبيل المثال قبل 3 سنوات جسد “بيومي” شخصية الأب البسيط في مسلسل “اسم مؤقت” وله مشهد شهير يجعل أي متفرج يبكي عندما يراه وهو ينوح على ابنته بعدما تعرف على جثتها في المشرحة، هو نفسه بيومي الذي يضحكك هذا الموسم كل يوم في “نيللي وشيريهان” و”بنات سوبر مان” وهو نفسه الذي جسد قبل عامين شخصية “الداعية الفاسد” في “موجة حارة” كما لم يفعلها أحد من قبل.

ملامح وطبيعة شخصية بيومي فؤاد تؤهله للعب كل الأدوار بما في ذلك الرومانسي لكن بقماشة كوميدية كما يفعل اليوم مع سلوى خطاب في “نيللي وشيريهان” .

كل ذلك غير مسبوق لأن مقارنته بحسن حسني ولطفي لبيب غير عادلة، هؤلاء بدأوا السلم من أوله وتدرجوا في الوسط الفني حتى جاءت ظروف سينما “المضحكين الجدد” واستفاد منها تحديدا “حسن حسني” ثم “لطفي لبيب”، صحيح أن الجمهور لم يراهم كثيرا في مرحلة الشباب، لكنهم كانوا من أبناء الوسط في كل الأحوال، أما “بيومي” ففُتح له الباب متأخرا، لكن ما فعله أنه لم يهدرها ولم يكتف باحراز عدة أهداف ليثبت أنه موهوب وحسب، بل يسعى حاليا لترك إرث فني يعوض به 20 سنة راحت من عمره المهني دون أن يقدم أعمالا يراها الجمهور عبر شاشتي السينما والتلفزيون.

أقرب مثال لنموذج “بيومي فؤاد” في الوسط الفني هو “سيد رجب” الذي عانى أيضا من التمثيل في تجارب مستقلة وعرف الشهرة تقريبا بالتزامن مع “بيومي” لكن لكل منهما مدرسة مستقلة في الأداء.

نجح “بيومي” كذلك في أن يكون الممثل الذي يحفظ الجمهور اسمه “غير الفني على الإطلاق”، أفلت من عقدة عانى منها الراحل يوسف عيد وغيره من الممثلين القديرين الذين يحفظ الجمهور أشكالهم ويحبهم جدا لكن الاسم غير باق في الذاكرة.
بات هو “بيومي” الثالث في تاريخ السينما المصرية، بعد المخرج المؤسس محمد بيومي 1894 -1963، و”بيومي أفندي” الشخصية التي قدمها يوسف وهبي في فيلم يحمل نفسه الاسم عام 1949.

من يشاهدون أعمال إسماعيل ياسين وعبد السلام النابلسي وعبد الفتاح القصري في هذه الأيام هل يهتمون بمعرفة تاريخ عرض كل فيلم؟، ومن سيشاهدون “نيللي وشيريهان” بعد خمس سنوات مثلا هل “هيفرق معاهم” أن “بيومي” قدم في نفس الموسم 7 مسلسلات أخرى بجانب مسلسل إذاعي وحملة إعلانية وظهر مع “رامز جلال”؟

غير دقيق طبعا وصف كل أعمال “بيومي” أنها ناجحة، هناك إخفاقات -أو لنقل أعمال لم تحقق رد الفعل المطلوب مثل تجربته في “تياترو مصر”. فلا يوجد ممثل على وجه الأرض ينجح في كل أعماله على الإطلاق لكن المهم أن يستمر ويجدد ويتفادى الإخفاقات.

يقول “بيومي” -وهو محق- “مش ذنبي إنه معروض عليا أعمال كتير”، ويضيف وهو غير محق ” مش هكررها تاني”، بيومي غاضب من القلش عليه، عنده حق، المصريون كالعادة بيقلشوا بزيادة، مملون عندما يعبرون عن الإحباط ومملون عندما يستلموا أحدهم ويكرروا نكاتهم عنه، قلشة أن “بيومي ناقص يؤذن لصلاة المغرب” على سبيل المثال قرأتها حوالي 10 مرات بصيغ مختلفة في أيام رمضان الثلاثة الأولى، لكن هؤلاء يقلشون يا بيومي لأنهم يحبوك، المصري أصلا لا يثق إلا في المطعم أو المحل اللي عليه زحمة، يشكو من الزحام والوصول إلى “الكاشير” لكنه غير مستعد للذهاب لمطعم “رايق” لا يدخله أحد، وأنت بالنسبة لهم في هذا الموسم “الفاكهة” التي يقولون إنهم يروها في كل مكان، لكن كلهم يحرصون عليها حتى يستمتعوا بحلاوة المذاق وأصالة الطعم.

تقول إنك لن تكررها السنة المقبلة، وأقول لك لا تكررها إذا كانت العروض أقل من المستوى، أما لو جاءك 8 مسلسلات أخرى فافعلها واترك لنا أدوارا مختلفة وشخصيات متنوعة ولك منا كل الشكر والتقدير.

أما بخصوص القلش فيا سيدي حقك علينا.

نرشح لك

بالساعة والدقيقة.. مواعيد مسلسلات رمضان 2016

شارك واختر من النجم الأفضل في إعلان فودافون رمضان ٢٠١٦؟ اضغط هنـــا

بنر الابلكيشن