لماذا "فودافون درة" أقل جاذبية من "فودافون مجدي عبد الغني"؟

إسراء النجار

لا زالت شركة “فودافون” تلعب على “النوستالجيا” في حملاتها الإعلانية الرمضانية، لتقدم أحدث حملاتها في رمضان 2016 رافعة شعار “قوتك في عيلتك” للمرة الثانية.

العام الماضي شهد تقديم إعلان عن الفنانين الذين تربطهم صلة قرابة كحسين ومصطفى فهمي، وأحمد ومحمد عدوية، أما إعلان هذا العام حمل نفس لحن وشكل أوبريت “الليلة الكبيرة” الذي كتبه الشاعر الراحل صلاح جاهين ولحنه الموسيقار الراحل سيد مكاوي، فخلق حالة من البهجة والمرح على الشاشة خاصة بسبب تكدسها بجرائم القتل ومشاهد الأكشن التي جعلت المشاهد يرفع شعار “كفاية نكد”. لكن على المستوى الفني هل قدمت “فودافون” حملة مبتكرة أم أنها تستغل نقطة ضعف الجمهور وتكرر ما تقدمه كل عام؟

المقارنة بين إعلاني فودافون 2015 و2016 تجيب على هذا التساؤل:

الفكرة

فكرة حملة 2015 كانت مبتكرة إلى حد ما، حيث جمعت ثنائيات المشاهير في الوسط الفني بشكل غير مستهلك، وأضاف لمحة مبتكرة وطريفة على الإعلان في ظهور الموديل الهولندي الذي جسد دور حارس مرمى هولندا في مونديال 1990، هانز فان بروكلين، الذي سجل فيه مجدي عبد الغني، لاعب منتخب مصر السابق، هدف مصر الوحيد في كأس العالم 1990، أما حملة 2016 فشهدت تكدس عدد كبير من النجوم بشكل غير مدروس.

نرشح لك: مفاجأة ..ديكور إعلان فودافون “جرافيك” !!

النجوم

فودافون 2016 ظهر فيه 11 فنانًا وهم أحمد السقا وليلى علوي ومنة شلبي وحكيم ودرة وشريف منير وإسعاد يونس وأشرف عبد الباقي وسمير غانم ومحمود العسيلي وشيرين عبد الوهاب، وبالمثل فإن فودافون 2015 ظهر فيه 11 نجمًا وهم حسين ومصطفى فهمي، ودلال عبد العزيز وإيمي سمير غانم، ومي سليم وميس حمدان، وأحمد ومحمد عدوية، ومجدي عبد الغني، ويسرا وهشام سليم، هذا باستثناء خالد سليم زوج الفنانة يسرا، والموديل الهولندي.

والعامل المشترك الطريف في الحملتين بعيدًا عن كم النجوم المبالغ فيه، هو ضرورة التواجد الفني لعائلة الفنان سمير غانم في إعلانات رمضان وكأنها واجب مدرسي! أما عن ظهور “درة” في الحملة الجديدة فجاء ثقيلا على المشاهد الذي أصبح لا يميز أين ومتي وكيف تظهر “درة”، خاصة أن معظم النجوم المشاركين في الإعلان لم يظهروا في أعمال رمضانية، وكان منطقيًا أن يسأل البعض ما علاقة “درة” بأوبريت “الليلة الكبيرة”، وإن كان هناك من يرى السؤال “شوفينيًا” لكن مُستقبل الإعلان في النهاية يبحث دائمًا عن المنطق في جمع النجوم إلا لو كان للوجه البعيد عن باقي النجوم جاذبية خاصة وهو ما ينطبق على مجدى عبد الغني في إعلان “قوتك في عيلتك” حيث أضاف لمسة مرح للإعلان جعلت الجمهور لا يتوقف طويلًا أمام مبرر الاستعانة به وهو يتصل بحارس مرمى هولندا الذي بالتأكيد نساه في الحقيقة.

الديكور

تم تصوير حملة فودافون العام الماضي في ديكورات مختلفة أضفت جوًا من الاختلاف على الإعلان، أما حملة رمضان الحالي تم تصويرها في ديكور واحد اختلف في بعض أجزائه. ولكن الديكور العام للإعلان الذي استخدم في الخلفية مكرر، واستخدم كثيرًا من قبل، ولكن تقارب الألوان بشكل كبير واعتمادها على الأحمر “شعار فودافون” بشكل مبالغ فيه جعل المشاهد مستاء من الصورة العامة.

نرشح لك: الموسيقيين تقاضي “اتصالات وفودافون”

الأغنية

أهم ما ميز حملة فودافون 2016 وجعل المشاهد يتقبلها هو اعتمادها على لحن أوبريت “الليلة الكبيرة” المرتبط بالذكريات، أما إعلان العام الماضي اعتمد على ألحان وكلمات خاصة به وكانت مميزة أيضًا، ويمكن القول أن سؤال “راح فين زمن الشقاوة” الذي استهل به مصطفي فهمي إعلان 2015 سيظل في الذاكرة فترة أطول ما كلمات أغنية “العيلة الكبيرة”.

التركيز

مهم أيضًا إبراز فارق يتعلق بتركيز النجوم في هذا الإعلان وذاك، في إعلان 2015 كان واضحًا أن كل النجوم تدربوا جيدًا على الغناء وأدوا مقاطعهم بشكل جيد بما في ذلك مجدي والموديل الهولندي، لكن لو دققت في “العيلة الكبيرة” ستجد أن سمير غانم في المشهد الختامي لا يغني الكلمات لأنه ببساطة لم يحفظها، وستشعر أن بعض النجوم ظُلموا باعطائهم عبارات قصيرة لم تصمد أمام مقاطع أخرى كتلك التي حظى بها السقا وليلي علوي تحديدًا، والأغرب أن البعض وجد صعوبة في فهم ما تقوله شيرين عبد الوهاب في المقطع الخاص بها وكان اختيارها لقول العبارة الأخيرة في الإعلان ظلمًا لها بالمقارنة بيسرا في اعلان 2015.

ملخص ما سبق

شركة “فوادفون” قدمت محتوى جيدًا على مستوى الكتابة وخلق الشخصيات والتنفيذ ولكن لا شيء على مستوى الابتكار والتجديد، فوسط أفكار عديدة من خارج الصندوق في كل الحملات الإعلانية، يبدو أن شركة فودافون رأس مالها النوستالجيا فقط.

نرشح لك

بالساعة والدقيقة.. مواعيد مسلسلات رمضان 2016

شارك واختار من النجم الأفضل في إعلان فودافون رمضان ٢٠١٦؟ اضغط هنـــا

بنر الابلكيشن