الإفتاء تحارب التطرف على "السوشيال ميديا"‎

أحمد حامد دياب

أطلقت دار الإفتاء المصرية حملة واسعة على شبكات التواصل الاجتماعي
بمناسبة شهر رمضان المبارك.

الحملة جاءت، تحت عنوان “رمضان أحلى مع دار الإفتاء المصرية” وبدأت ببث مباشر لوقائع احتفال دار الإفتاء المصرية بليلة الرؤية، حيث شهدت متابعة واسعة وإشادة من متابعي حسابات الدار على شبكات التواصل الاجتماعي.

إعلام .أورج رصد حركة التطوير التي تشهدها حسابات دار الإفتاء المصرية على شبكات التواصل الاجتماعي، والتي يشرف عليها المكتب الإعلامي بدار الإفتاء المصرية .

الفيس بوك :-

تعتبر صفحة دار الإفتاء المصرية “العربية” على الفيس بوك، النافذة الأكبر والأهم لدار الإفتاء المصرية، والتي أطلقت في عام 2010 حيث تحظى بمتابعة أكثر 3.5 مليون متابع وحاصلة على علامة التوثيق الزرقاء من فيس بوك.

شكل جديد ظهرت به الصفحة في شهر رمضان المعظم بمنشور كل ساعة طوال اليوم “عدا من الثالثة صباحاً للعاشرة صباحاً” تنشر فيه “فتاوى رمضانية -أقوال للصالحين-فتاوى مصورة لفضيلة المفتي، ولعلماء دار الإفتاء وأدعية.

unnamed

الملاحظة الهامة أن الصفحة لا ترد على الأسئلة والفتاوى ويكتفى مشرفي الصفحة بالتعليق على الأسئلة والفتاوي بوضع رابط طلب الفتوى من موقع دار الافتاء المصرية _الذى أطلق في عهد المفتي السابق الدكتور على جمعة- بسبعة لغات غير العربية.
الوضع نفسه على صفحة دار الإفتاء بالإنجليزية والتي أطلقت في منتصف 2011 حيث ا تنشر محتواها ومحتويات الدار باللغة الإنجليزية، وتحظى بمتابعة أكثر من 170 ألف حساب وحاصلة على علامة التوثيق الزرقاء.

unnamed (1)

انستجرام:-

أما صفحة الدار على إنستجرام، والتي تحظى بمتابعة أكثر من 9000حساب فالملاحظ أن نشاطها أقل بكثير.
حيث انطلقت في منتصف مارس الماضي، ونشرت أكثر من 80 صورة عبارة عن صور دينية ترفيهية، و وعظ، بالإضافة إلى بعض الصور الأخرى التي تحتوى على فتاوى دينية.

unnamed (2)

يوتيوب :

ي

اما قناة دار الإفتاء المصرية على “يوتيوب”، فتحتوى على عدد كبير جداً من فيديوهات الفتاوى لمفتي الديار المصرية الحالي، ولعدد كبير من أمناء الفتوى.

كما تحتوى على فيديوهات ترويجية للدار وفيديوهات لما يتم تداوله حول الدار في وسائل الإعلام المختلفة.

قناة الدار التي انطلقت في ديسمبر ،2015 تحتوى أيضاً على بعض الفتاوى المصورة النادرة للشيخ الشهيد عماد عفت.

تويتر:-

أما حساب دار الإفتاء على “تويتر” فيتابعه أكثر من 11 ألف متابع، وحاصل على علامة التوثيق الزرقاء من تويتر ونشر أكثر من 3000 تغريدة .

unnamed (4)

وينشر الحساب، أحاديث نبوية وحكم ومواعظ، ولا ينشر أيّ فتاوى عدا بعض الصور والتي تحتوى على بعض الفتاوى؛ وهى قليلة جداً بالمنسبة لباقي المنشورات.

جوجل بلاس:-

unnamed (5)

أما حساب دار الإفتاء على “جوجل بلاس”، فقد تم تمت زيارة صفحته أكثر من 280 ألف مرة ويحتوى على بعض الفتاوى والمنشورات الدينية بعض الفتاوى المصورة، ولا يحظى بمنشورات ثابتة؛ مقارنة بباقي شبكات التواصل.

-ساوند كلاود:-

unnamed (6)

فيما يبدوا أن دار الإفتاء قررت ألا تترك أيّ منصة تواصل اجتماعي بدون تواجد فيها؛ فلذلك فقد دشنت حساب لها على موقع الصوتيات “ساوند كلاود”، والذى يحتوى على فتاوى صوتية لفضيلة المفتي ولعلماء وقيادات دار الإفتاء، ويتابعه أكثر من 300 حساب، ونُشر عليه حوالى 180 فتوى صوتية.

كما رصدنا بعض الحسابات التي تديرها دار الإفتاء المصرية على شبكات التواصل الاجتماعي :

تليجرام

المركز الإعلامي

مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة

مرصد الإسلاموفوبيا

مفتي جمهورية مصر العربية

داعش تحت المجهر باللغة العربية

داعش تحت المجهر باللغة الإنجليزية

Not In The Name Of Muslims

 

نرشح لك

بالساعة والدقيقة.. مواعيد مسلسلات رمضان 2016

شارك واختار من النجم الأفضل في إعلان فودافون رمضان ٢٠١٦؟ اضغط هنـــا

بنر الابلكيشن