يا محبى الموسيقى التصويرية .. استمتعوا بهذين المسلسلين

محمد الزلباني

أن تجد مخرجاً متميزاً يقوم بتجميع كوكبة من أروع النجوم ليس بالأمر السهل ، لكن الأصعب أن يكون هذا العمل قد حوى على ما يعضد ذلك النجاح ، من ديكورات ، مونتاج ، إضاءة، وموسيقى تصويرية .. وهو ما حدث فى بعض الأعمال ، على الأقل ما تيسر لنا مشاهدته بعد قتال شرس مع الإعلانات فى نيل قسطاً من التأمل فى بعض المسلسلات.

لن نتحدث هنا فى هذا المقال عن الأدء الجيد للممثلين ولا عن عبقرية المخرجين ولا عن تماسك السيناريوهات ، فقد أفاض فيها زملائنا في إعلام.أورج ولا زالوا ــ فى الحديث عن ذلك ، الخطاب هنا لمحبى الموسيقى التصويرية ، وهواة تقطيع النغمات التى تحمل مذاقاً مختلفاً عن النغمات السائدة أو المشهورة عالمياً .

نحن أمام عملين فى غاية الروعة من جميع جوانبها من حيث الصورة وأداء الممثلين، فكان لابد أن تكتمل تلك الروعة بخلفية موسيقية فى غاية الشفافية والصفاء الروحى .. عملين أولاهما لمبدع له إسمه فى عالم الموسيقى التصويرية حتى أنك لتعرفه بمجرد سماعك أى جملة لحنية قد تقابلك فى العمل دون الحاجة للبحث عن صانع تلك الموسيقى .. إنه المبدع دائماً راجح داوود.

يطل علينا راجح هذا العام بعمل لم تضح مكامن قوته أو ضفعه بعد هو ” هى ودافنشى ” بطولة ليلى علوى وخالد الصاوى .. فمن أول وهلة تخطفك الموسيقى بإرادتك أو رغماً عنك إلى عالم راجح الذى صنعه منذ ما يربو على الربع قرن أو يزيد ، لست فى حاجة لأذكرك بأعماله ، لأنك بالطبع لن تنسى روائعه التى كان أغلبها من إخراج القدير ” داوود عبد السيد ” على سبيل المثال لا الحصر ” البحث عن سيد مرزوق ، الصعاليك ، سارق الفرح ، أرض الخوف ، أرض الأحلام ،مواطن ومخبر وحرامى ، رسايل البحر ” وبالطبع خالدته الأثيرة ” الكيت الكات “.

ثانى هذين العملين لمبدع شاب إتخذ لنفسه مكاناً بين الكبار ، وستثبت السنوات القادمة أنه يستحق تلك المكانة ، فمنذ بواكير أعماله وهو يشق طريقه فى ثبات واضح ، ودأب يدعو للإعجاب .. تأثرنا جميعاً بموسيقاه الرائعة فى ” هيستيريا ، الساحر، السلم والثعبان ، سهر الليالى ، عن العشق والهوى ” ، إلى أن تأتى اللحظة التى أظنها فارقة فى تاريخه وهى رائعته ” إبراهيم الأبيض ” ، التى بعدها توالت الروائع ” أولاد رزق ، الفيل الأزرق ” ، ولم يبخل على الدراما ، فقد أهداها أيضاً فيضاً من إبداعه الوافر ، إبتداءً بــ ” شربات لوز ، نكدب لو قلنا مبنحبش ” ، إنتهاءً برائعتيه ” العهد ، السبع وصايا ” .. إنه الرائع هشام نزيه .

هشام نزيه يطل علينا هذا العام بمسلسل أظنه من الأعمال التى ستنال الإعجاب على المستويين النقدى والجماهيرى ، يكفى أن نقول أنه من إخراج المبدع ” محمد ياسين”. هذا العمل الذى يضم مجموعة من الممثلين لا غبار على موهبتهم ” منى زكى ، صبا مبارك ، إياد نصار ، صبرى فواز ، صابرين ” .

فى الأخير ، إلى عاشقى الموسيقى التصويرية ، الباحثين عنها مجمعة على موقع يوتيوب ما إن يفرج عنها كاملة مبدعيها .. إستمتعوا بها الآن حية كخلفية جميلة وراقية للصور الرائعة التى يخرجها المخرجين ، وللأداء المبهر للمثلين السابق ذكرهم جميعاً فى العملين ، وبعدها ضعوها على هواتفكم كيفما شئتم ، ومن ثم قطعوها نغمات خاصة بكم كما يفعل كاتب هذه السطور وغيره الكثير .

نرشح لك

بالساعة والدقيقة.. مواعيد مسلسلات رمضان 2016

شارك واختار من النجم الأفضل في إعلان فودافون رمضان ٢٠١٦؟ اضغط هنـــا

بنر الابلكيشن